إيران أجرت تجارب على جهاز تفجير نيوتروني في موقع "بارشين" العسكري

تظهر ان شاحنات وماكينات أخرى تعمل في الموقع على نقل كميات من التراب، في إطار ما يبدو انه جهود رامية الى إخفاء آثار تجارب أجريت على جهاز تفجير صغير يمكن استخدامه لإجراء تفجير نووي.

إيران أجرت تجارب على جهاز تفجير نيوتروني في موقع


نقلت وكالة "اسوشيتد برس" يوم الخميس 8 مارس/ آذار عن خبراء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية قولهم إن إيران تعمل في الوقت الراهن على إزالة آثار التلوث الإشعاعي في موقع "بارشين" العسكري قرب طهران بعد تجارب أجرتها هناك على جهاز تفجير نيوتروني.

وقال خبيران طلبا عدم الكشف عن هويتهما للوكالة، انهما درسا صورا التقطتها أقمار صناعية من الفضاء، تظهر ان شاحنات وماكينات أخرى تعمل في الموقع على نقل كميات من التراب، في إطار ما يبدو انه جهود رامية الى إخفاء آثار تجارب أجريت على جهاز تفجير صغير يمكن استخدامه لإجراء تفجير نووي.

وقال مصدر دبلوماسي للوكالة انه ليس بوسعه تأكيد أو نفي هذه المعلومات، لكنه شدد على ان اية تجارب على هذا الجهاز لا يمكن ان تأتي الا في إطار برنامج لصنع سلاح نووي.

وكانت البعثة الإيرانية لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أعلنت يوم الثلاثاء ان طهران وافقت على زيارة المفتشين الدوليين لموقع "بارشين". وجاء هذا الإعلان بعد شهر تقريبا من زيارة قام بها وفد من الوكالة لإيران، رفضت خلالها السلطات الإيرانية السماح للوفد بزيارة الموقع المذكور.

المصدر: وكالة أسوشيتد برس"

 

التعليقات