أردوغان يعتبر العدوان على غزة استمرارا للمجزرة

أبرزت "يديعوت أحرونوت"، اليوم الثلاثاء، تصريحات رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان التي وصف فيها العدوان على قطاع غزة بأنه "استمرار للمجزرة". وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات أردوغان تأتي بعد شهور من الهدوء، وأنها يهاجم فيها إسرائيل بحدة

أردوغان يعتبر العدوان على غزة استمرارا للمجزرة
أبرزت "يديعوت أحرونوت"، اليوم الثلاثاء، تصريحات رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان التي وصف فيها العدوان على قطاع غزة بأنه "استمرار للمجزرة". وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات أردوغان تأتي بعد شهور من الهدوء، وأنها يهاجم فيها إسرائيل بحدة.
 
وفي كلمته أمام البرلمان التركي ظهر اليوم وصف أردوغان قطاع غزة بأنها "السجن المفتوح الأكبر في العالم"، وأن إسرائيل تواصل عملية إبادة شعب في القطاع، وتواصل قصفه بعد أن لم تتمكن من القضاء على قطاع غزة بالجوع ونقص الأدوية والمواد الغذائية، وأنها تحاول الآن ذلك عن طريق القصف والقتل بصورة وحشية.
 
ولفتت الصحيفة إلى قوله أنه منذ مطلع القرن العشرين يجري في فلسطين إبادة شعب بشكل هادف ومنهجي، ولا يقتصر ذلك على القتل، بل يجري طرد الفلسطينيين من بيوتهم وأراضيهم ويحكمون عليهم بالعيش بدون وطن وبدون مأوى.
 
كما لفتت إلى حديثه عن الجانب الفلسطيني، وأبرزت قوله إن "المقاومين الفلسطينيين ليسوا عسكريين ولا إرهابيين، وإن الغزيين يقاومون ويدافعون عن أراضيهم وحقوقهم".
 
ودعا أردوغان إسرائيل إلى "وقف المجزرة"، ووقف الهجمات غير الإنسانية على غزة وعلى الأراضي الفلسطينية، كما دعا الإسرائيليين إلى معارضة "إبادة الشعب" التي تجري بحق الفلسطينيين.
 
واعتبر أن ما يجري في قطاع غزة هو استمرار مباشر لما بدأ بإحراق القرآن في قاعدة عسكرية للاحتلال الأمريكي في أفغانستان، واستمرار للمجزرة التي قتل فيها 16 أفغانيا بنيران جنود الاحتلال الأمريكي، مشيرا إلى استمرار القتل والمعاناة والملاحقة وسط صمت عالمي، وأنه على المجتمع الدولي والمنظمات الدولية العمل على وقف الملاحقة والوحشية.
 
كما هاجم فرنسا، واتهمها بـ"الإسلاموفوبيا"، وأشار إلى العدوانية تجاه الأجانب في فرنسا. وأضاف أنه يجري استغلال ذلك للفوز في الانتخابات، وأنه على الدول الأوروبية أن تعمل على وقف هذه الظاهرة، خاصة وأنها دفعت ثمنا كبيرا بسبب الفاشية.

التعليقات