"سويفت" توقف جميع التحويلات المالية للمصارف الإيرانية السبت

نتانياهو يرحب: شبكة "سويفت" تعلن أنها ستقطع كافة الاتصالات مع المصارف الإيرانية المشمولة ضمن قائمة العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي

أعلنت شبكة "سويفت"، التي تقوم تفعيل عمليات تحويل الأموال الدولية في العالم، اليوم الخميس، أنه بدءا من السبت القادم سوف تقوم بقطع الاتصالات مع المصارف الإيرانية المشتملة ضمن قائمة العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي.
 
ووصف القرار بأنه سابقة تمنع المصارف الإيرانية من تحويل الأموال بالطرق الألكترونية في كافة أنحاء العالم.
 
وقالت إدارة الشبكة، ومقرها في بروكسل، إنه في ظل حقيقة كون الشركة مسجلة في بلجيكا فهي متلزمة بتنفيذ هذه الإجراءات بموجب قوانين الدولة. ونقل عن مدير الشبكة لازارو كرمبوس قوله إن القرار سابقة بالنسبة لـ"سويفت"، ويأتي كنتيجة مباشرة لتشديد العقوبات الاقتصادية الدولية على إيران.
 
كما أعلنت "سويفت" أنها قامت بحتلنة كافة المؤسسات المالية في إيران ذات الصلة بالقرار، إضافة إلى الزبائن ذوي الصلة.
 
وأشارت التقارير الإسرائيلية إلى أن إسرائيل قد انتظرت طويلا صدور هذا القرار الذي وصف بأنه يمس بقدرة النظام الإيراني على أداء دوره من الناحية الاقتصادية. ويعني القرار أنه سيتوجب على الحكومة الإيرانية نقل الأموال بشكل مباشر لتمويل صفقات خارج إيران. كما وصفه مسؤول إسرائيلي بأنه "ضربة قاصمة للنظام الإيراني".
 
 
وقال الناطق بلسان رئيس الحكومة الإسرائيلية إن بنيامين نتانياهو قد رحب بهذا القرار.
 
يذكر في هذا السياق أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما كان قد صرح يوم أمس، الأربعاء، أن شباك الفرص الدبلوماسية يتضاءل، وأن "المجتمع الدولي فرض الكثير من العقوبات، ونفذ الكثير من الخيارات لإقناع إيران بتغيير الاتجاه".

التعليقات