وكالة الطاقة: السعودية ستعوض اي نقص في امدادات النفط

ماريا فان دير هوفين المديرة التنفيذية لوكالة الطاقة الدولية يوم الجمعة ان السعودية ستتمكن من ضخ ما يكفي من النفط لتعويض اي خسارة من الامدادات الايرانية بسبب العقوبات الغربية.

وكالة الطاقة: السعودية ستعوض اي نقص في امدادات النفط



قالت ماريا فان دير هوفين المديرة التنفيذية لوكالة الطاقة الدولية يوم الجمعة ان السعودية ستتمكن من ضخ ما يكفي من النفط لتعويض اي خسارة من الامدادات الايرانية بسبب العقوبات الغربية.
وأضافت "لا خوف من نقص الامدادات اذ نعرف ان السعودية ستضخ المزيد من النفط في السوق."
وتحضر فان دير هوفين قمة شراكة الغاز في اسيا المنعقدة في العاصمة الهندية نيودلهي.


وارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي 15 بالمئة منذ بداية العام ليتجاوز سعره 123 دولارا للبرميل وسط مخاوف من فقد اغلب امدادات ايران البالغة 2.5 مليون برميل يوميا بسبب العقوبات الاوروبية والامريكية المفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي.
وقالت السعودية أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الثلاثاء الماضي انها مستعدة لزيادة انتاجها الى 12.5 مليون برميل يوميا من مستواه الراهن البالغ نحو عشرة ملايين برميل يوميا.


وقالت فان دير هوفين ان الوكالة لا ترى حاجة للسحب من المخزونات الاستراتيجية بعد وانه "ليس هناك نقص خطير في الامدادات" في الوقت الراهن.
وقالت كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي هذا الاسبوع ان أسعار النفط قد ترتفع بما بين 20 و30 بالمئة اذا توقفت الامدادات الايرانية.


والى جانب مخاطر فقد الصادرات الايرانية فان الاحوال الجوية غير المواتية واغلاق بعض الحقول والاضطرابات في سوريا واليمن والسودان أوقفت نحو 1.1 مليون برميل يوميا من انتاج النفط وفقا لحسابات رويترز.
وتفيد تقديرات وكالة الطاقة أن الطلب العالمي على النفط من المتوقع ان يبلغ 89.9 مليون برميل يوميا في
 

التعليقات