السجن 33 عاما لطبيب باكستاني لمساعدته الـ "سي آي إيه" في العثور على بن لادن

حكمت محكمة قبلية باكستانية، اليوم الأربعاء، على مواطن باكستاني بالسجن 33 عاما بتهمة الخيانة العظمى، وذلك لإدانته بمساعدة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي. آي. إيه" في اغتيال زعيم تنظيم القاعدة الراحل، أسامة بن لادن.

السجن 33 عاما لطبيب باكستاني لمساعدته الـ

حكمت محكمة قبلية باكستانية، اليوم الأربعاء، على مواطن باكستاني بالسجن 33 عاما بتهمة الخيانة العظمى، وذلك لإدانته بمساعدة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي. آي. إيه" في اغتيال زعيم تنظيم القاعدة الراحل، أسامة بن لادن.

وقال كل من ناصر خان، وهو مسؤول بمقاطعة خيبر، وفضل محمود، وهو مسؤول من المحكمة القبلية التي أصدرت الحكم، إنه تم تغريم الدكتور شكيل أفريدي، بـ 3500 دولار كذلك، بتهمة التجسس لحساب الولايات المتحدة.

ونظرت المحكمة في القضية المرفوعة ضد أفريدي لمدة شهرين، وقال المسؤولان إنه لم يتح للطبيب فرصة الدفاع عن نفسه، وفقا لقوانين نظام العدالة القبلي.

حملة تطعيم وهمية أوصلت المخابرات الأمريكية لحمض بن لادن النووي

وكانت السلطات الباكستانية قالت إن أفريدي متهم بتنفيذ حملة تطعيم وهمية، ما سمح لوكالة الاستخبارات الأمريكية بالحصول على عينات من حمض نووي أدت في نهاية المطاف إلى مقتل بن لادن.

وأظهر تقرير لجنة تحقيق حكومية في وفاة زعيم تنظيم القاعدة السابق، إن التهم الموجهة لأفريدي تأتي ضمن إطار "التآمر ضد الدولة في باكستان والخيانة العظمى."

وكانت السلطات الباكستانية قد اعتقلت في يوليو/تموز الماضي، الطبيب الذي يشتبه في مساعدته الـ "سي. آي. إيه" في محاولة جمع حمض نووي من أشخاص أقاموا في مجمع زعيم تنظيم القاعدة، محاولة للتأكد من اختبائه في المجمع.

وكان جهاز التجسس الأمريكي قد جند الطبيب، في سياق محاولته لجمع حمض نووي من أعضاء عائلة بن لادن في المجمع الذي اغتيل فيه بمنطقة "أبوت أباد"، وذلك بتنظيم برنامج تطعيم في المنطقة.

وكانت صحيفة "الغارديان" البريطانية أول من كشف عن الحملة بالاستناد إلى تصريحات مسؤولين باكستانيين وأمريكيين لم تسمهم.

مقارنة الحمض النووي الخاص ببن لادن بعينة أخذت من أخته لدى وفاتها ببوسطن

وقالت الصحيفة إن الحمض النووي الذي جرى جمعه خلال حملة التطعيم المزعومة، كان لمقارنته بالحمض النووي لإحدى شقيقات بن لادن، كانت قد توفيت في مدينة بوسطن عام 2010.

وقال سكان المنطقة إن امرأتين زعمتا أنهما ممرضتان زارتا بيوت المنطقة وعرضتا التطعيم المجاني للأطفال، وبحسب الصحيفة، تمكنت ممرضة تعمل لدى الطبيب الموقوف من الدخول إلى مجمع بن لادن.

ولم يتضح مدى نجاح حملة التطعيم في الحصول على الحمض النووي لزعيم تنظيم القاعدة، رغم أن أحد المصادر قال إنها لم تكلل بالنجاح.

التعليقات