اردوغان يكشف عن العثور على حذاءي الطيارين وسوريا تؤكد اسقاط الطائرة بمياهها الاقليمية

واشار مقدسي إلى انه لم يكن في الامكان اصابتها في المياه الدولية، لان الرشاش الذي اطلقت النار منه "مداه الاقصى كيلومتران ونصف الكيلومتر"، و"الثقوب على ذيل الطائرة تثبت انها اسقطت بموجب مدفع رشاش ارضي، لا بالصواريخ".

اردوغان يكشف عن العثور على حذاءي الطيارين وسوريا تؤكد اسقاط الطائرة بمياهها الاقليمية



قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الإثنين، إنه تم العثور على حذاءي الطيارَين التركيين اللذين فقدا بعد اسقاط القوات السورية طائرتهما يوم الجمعة، قائلاً إن لا إشارت على أنهما استخدما المظلة أو قذفا نفسيهما منه.
ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة (حرييت) التركية عن أردوغان، قوله في اجتماع مع المعارضة لبحث قضية اسقاط الطائرة العسكرية، إنه تم العثور على حذاءين اثنين للطيارين، عارضاً صور الحذاءين على القياديين بالمعارضة.

وقال إنه لا تتوفر أدلة على أن الطيارَين استخدما المظلة أو مقعديّ القذف للخروج من الطائرة.

وكانت تركيا أعلنت أن القوات السورية اسقطت طائرة من نوع (اف 4) تابعة لها قد تكون دخلت المجال الجوي السوري.

ويعقد حلف شمال الأطلسي (الناتو) اجتماعاً الثلاثاء تلبية لطلب تركيا، للبحث في مسألة إسقاط الدفاعات الجوية السورية مقاتلة تركية.
وكانت وزارة الخارجية السورية اعتبرت اليوم الاثنين أن حادث الطائرة التركية التي اسقطتها الدفاعات الجوية السورية الجمعة هو "انتهاك صريح للسيادة السورية".
وقال المتحدث باسم الوزارة جهاد مقدسي في مؤتمر صحافي "قانونيا، انه انتهاك صريح للسيادة السورية مثبت بالوقائع وبالتصريحات التركية نفسها التي قالت انه تم انتهاك الاجواء السورية".

واضاف ان الهدف من مؤتمره الصحافي "الرد على الاكاذيب وما يثار ليس فقط في وسائل الاعلام انما ايضا على مستوى وزراء الخارجية" حول "الطائرة العسكرية التركية التي اسقطت ضمن الاجواء السورية والمياه الاقليمية السورية".

واشار إلى أن وزير الخارجية التركي داوود اوغلو "روى رواية مغايرة تماما لوقائع هذا الاعتداء على السيادة السورية".

وكان اوغلو اتهم الاحد سوريا باسقاط المقاتلة التركية اثناء وجودها في المجال الجوي الدولي وليس في المجال السوري، موضحا ان الطائرة كانت تقوم بطلعة تدريبية من دون اسلحة وبهدف اختبار نظام رادار.

وقال اوغلو إن الطائرة "اسقطت في المجال الجوي الدولي على بعد 13 ميلا بحريا عن سوريا".

ودعت تركيا على خلفية هذا الحادث حلف شمال الاطلسي التي هي عضو فيه الى الاجتماع، الامر الذي استجاب له الحلف معلنا عقد الاجتماع الثلاثاء في بروكسل.

وقال مقدسي الاثنين ان الطائرة رصدت وهي تسير بسرعة "800 كيلومتر في الساعة" على بعد "كيلومتر او كيلومترين من الساحل السوري"، مضيفا انه "تمت رؤيتها بالعين المجردة"، و"تبين انها كانت متجهة نحو الشاطىء السوري".

واوضح أن ذلك حتم "تنفيذ قواعد اشتباك والتصدي بالدفاع الجوي، فاصابت مدفعية مضادة للطائرات الطائرة اصابة مباشرة"، و"شوهدت تسقط في المياه الاقليمية السورية".

واشار مقدسي إلى انه لم يكن في الامكان اصابتها في المياه الدولية، لان الرشاش الذي اطلقت النار منه "مداه الاقصى كيلومتران ونصف الكيلومتر"، و"الثقوب على ذيل الطائرة تثبت انها اسقطت بموجب مدفع رشاش ارضي، لا بالصواريخ".

وردا على سؤال حول الاجتماع المقرر لحلف شمال الاطلسي غدا للبحث في الحادث، قال مقدسي "الناتو منظمة من المفترض ان يكون هدفها تثبيت الامن والاستقرار. اذا كان الاجتماع بهذه النوايا وهذا الاتجاه نتمنى لهم التوفيق".

واضاف "اما اذا كان الاجتماع عدواني الطابع، فاطمئنهم بان الاجواء السورية والاراضي السورية والمياه السورية مقدسة بالنسبة الى الجيش السوري، كما الاجواء التركية والاراضي التركية والمياه التركية مقدسة للجيش التركي".
.

 

 

التعليقات