البابا يدعو إلى الدفاع عن الفقراء والمهمشين في أولى عظاته

استهل البابا فرانسيس الأول منصب البابوية اليوم، الثلاثاء، بخطاب يدعو فيه إلى الدفاع عن أضعف الفئات في المجتمع وعن البيئة وإلا سيفتح الطريق للموت والهلاك

البابا يدعو إلى الدفاع عن الفقراء والمهمشين في أولى عظاته

استهل البابا فرانسيس الأول منصب البابوية اليوم، الثلاثاء، بخطاب يدعو فيه إلى الدفاع عن أضعف الفئات في المجتمع وعن البيئة وإلا سيفتح الطريق للموت والهلاك.

وأبرز البابا الجديد، أمام حشد يقدر بنحو 200 ألف شخص بينما تجمع الكثير من الزعماء الأجانب في ساحة القديس بطرس، رسالته التي يدعو لها منذ اختيار الكرادلة له في مجمعهم المغلق يوم الأربعاء الماضي وهي أن رسالة الكنيسة هي الدفاع عن الفقراء والمهمشين.

وقال في عظته إن رسالة الكنيسة "تعني احترام مخلوقات الرب واحترام البيئة التي نعيش فيها. إنها تعني حماية الناس وإظهار الاهتمام والرعاية لكل شخص خاصة الأطفال والمسنين والمحتاجين الذين كثيرا ما يكونون آخر من نفكر فيهم".

وأضاف أنه كلما أخفق الإنسان في رعاية البيئة والآخرين "يصبح الطريق مفتوحا للدمار وتصبح القلوب أكثر قسوة..

وفي عظته دعا البابا الجديد زعماء العالم أن يكونوا "حماة لبعضهم بعضا وللبيئة... دعونا لا ننسى أن الكراهية والحسد والكبر تفسد حياتنا. لذلك عندما نكون حماة فإن هذا يعني حماية مشاعرنا.. وأن نحمي قلوبنا..

وفي إشارة أخرى إلى تخليه عن الرسميات لم يستخدم البابا فرانسيس السيارة الواقية من الرصاص التي كثيرا ما كان يستخدمها البابا السابق بنديكت السادس عشر وهو يجوب ساحة القديس بطرس.

وحضر جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي، ورئيسة الأرجنتين كريستينا فرنانديز، وزعماء آخرون وكذلك زعماء الكثير من الأديان بين 130 مندوبا على درجات الكنيسة الشهيرة.

التعليقات