بطلب من الولايات المتحدة: أردوغان يؤجل زيارته لقطاع غزة

كيري: الزيارة إلى قطاع غزة في التوقيت الحالي قد تؤثر بشكل سلبي على الجهود الهادفة لتطبيع العلاقات بين إسرائيل وتركيا..

بطلب من الولايات المتحدة: أردوغان يؤجل زيارته لقطاع غزة

قالت تقارير نشرت في الصحافة التركية إن رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان أجل زيارته المرتقبة إلى قطاع غزة بناء على طلب الولايات المتحدة.

وجاء أن وزير الخارجية الأمريكية جون كيري قال لأردوغان خلال اجتماعه به في إستنبول، الأحد الماضي، إن الزيارة إلى قطاع غزة في التوقيت الحالي قد تؤثر بشكل سلبي على الجهود الهادفة لتطبيع العلاقات بين إسرائيل وتركيا، ولذلك يتوجب عليه أن يدرس تأجيل الزيارة إلى موعد لاحق.

ونقلت "هآرتس" النبأ مشيرة إلى أنه قبل أسبوعين، وبعد وقت قصير من اعتذار رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو لأردوغان عن مقتل الناشطين الأتراك على متن سفينة مرمرة، سارع الأخير إلى الإعلان عن أنه معني بزيارة قطاع غزة في نيسان/ أبريل.

إلى ذلك، نقل عن أردوغان يوم امس، الثلاثاء، قوله للمراسلين إن زيارته لقطاع غزة ستتم بعد زيارته للولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن يصل أردوغان إلى واشنطن في السادس عشر من أيار/ مايو القادم، كما من المقرر أن يجتمع بالرئيس الأمريكي باراك أوباما في البيت الأبيض. وكان قد تم تحديد موعد اللقاء في أعقاب اتفاق المصالحة مع إسرائيل، وبعد فترة طويلة امتنع فيها أوباما عن توجيه الدعوة لأردوغان لزيارة البيت الأبيض.

وقالت "هآرتس" إن محادثات المصالحة بين إسرائيل وتركيا، والتي كان يفترض أن تجري يوم غد الخميس، قد تأجلت إلى الثاني والعشرين من نيسان/ ابريل الجاري.
 

التعليقات