الأسلحة الكيماوية السورية: أعضاء كونغرس يطالبون أوباما بالعمل

الجمهوري مكين: أوباما صرح بأنه في حال استخدم بشار الأسد السلاح الكيماوي فإن ذلك يغير قواعد اللعبة، ويعتبر تجاوزا للخط الأحمر.. أنا أعتقد أنه تم تجاوز هذا الخط"..

الأسلحة الكيماوية السورية: أعضاء كونغرس يطالبون أوباما بالعمل

في حلب

دعا السناتور الجمهور جون مكين الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى العمل على ضمان عدم وصول أسلحة كيماوية سورية إلى "مجموعات متطرفة".

ونقل عنه تصريحاته، التي حظيت بتأييد من الديمقراطيين أيضا، إن "أوباما صرح بأنه في حال استخدم بشار الأسد السلاح الكيماوي فإن ذلك يغير قواعد اللعبة، ويعتبر تجاوزا للخط الأحمر.. أنا أعتقد أنه تم تجاوز هذا الخط".

وقال مكين: "يجب أن تكون لدينا القدرة العملانية على حماية مخازن الأسلحة الكيماوية. لا نريد أن تصل إلى الأيدي غير الصحيحة". على حد قوله.

وحظيت تصريحات مكين بتأييد رئيسة لجنة مجلس الشيوخ للشؤون الاستخبارية ديان فاينشطاين، ووافقت مع على أنه تم "تجاوز الخط الأحمر". وقالت "يجب القيام بما يمنع استخدام السلاح الكيماوي على نطاق واسع". وأضافت أنه على العالم أن يتوحد لمنع ذلك من خلال عملية منسقة تؤدي لاحتواء مخازن الأسلحة الكيماوية السورية.

من جهته قال السناتور الجمهوري إنه "يجب وضع حد للتدخل السلبي في هذا الصراع". وأضاف أنه "إذا تمكن الأسد من تعميق الفوضى في بلاده فسيكون لذلك أبعاد مدمرة على المصالح الأمريكية لعشرات السنوات القادمة".

وطالب السناتور الرئيس الأمريكي بأن يشرح للكونغرس والشعب الأمريكي ما هي الخطوات التي ينوي اتخاذها من أجل تطبيق تصريحاته السابقة.

وقال رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب، هوارد مكاون إن "أوباما أصبح ملتزما بشكل أخلاقي وعميق بالعمل. وقال رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب مايك روجرز: "الآن.. بعد التأكيد على استخدام السلاح الكيماوي، ما هي خطتنا لسورية ما بعد الأسد؟ العالم ينتظر القيادة الأمريكية". على حد قوله.

من جهتها كتبت "واشنطن بوست" أنه يجب العمل بحذر، وعدم العودة إلى أخطاء الماضي، وعلى رأس الأخطاء الإعلان عن وجود أسلحة دمار شامل في العراق الأمر الذي برر الغزو. وتدعو الصحيفة إلى توضيح 3 نقاط بشأن تصريح البيت الأبيض.
النقطة الأولى هي أن رسالة البيت الأبيض تتحدث عن "وجود دلائل مادية" لـ"التعرض" لغاز السارين، ولكن الرسالة تؤكد أنه لا يمكن تحديد ما الذي أدى إلى هذا "التعرض" بالضبط، وبالتالي ليس دليلا على استخدام سلاح كيماوي.

أما النقطة الثانية فهي أن تقديرات البيت الأبيض  تشير إلى أنه تم استخدام "كمية صغيرة"، في حين أنه من الناحية العسكرية لا يوجد أي منطق في استخدام قوة محدودة في سلاح من هذا النوع خاصة في ظل التحذيرات التي أطلقتها واشنطن. وأضافت أن اعتبارات الربح والخسارة بالنسبة للنظام السوري ستجعله يمتنع عن استخدام السلاح الكيماوي.

وفي النقطة الثالثة تقول الصحيفة إنه لم يتم تجاوز الخط الأحمر، حيث أن أوباما صرح بأن "الخط الأحمر هو تحريك أو استخدام واسع النطاق للسلاح الكيماوي".
 

التعليقات