نيويورك تايمز: موجة هجوم إلكترونية جديدة على شركات أمريكية

مصادر في الإدارة الأمريكية تقول إن الهجمات لم تكن بهدف التجسس، وإنما لإيقاع أضرار، ومحاولة إيجاد طرق للسيطرة على منظومات تفعيل حيوية

نيويورك تايمز: موجة هجوم إلكترونية جديدة على شركات أمريكية

قال مختصون في أمن المعلومات ومصادر رسمية أمريكية إن الشهور الأخيرة شهدت موجة جديدة من الهجمات الإلكترونية ضد مؤسسات وشركات أمريكية، بضمنها شركات طاقة وغاز ونفط. وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" فإنه من المرجح أن تكون إيران مصدر هذه الهجمات.

وقالت مصادر في الإدارة الأمريكية إن الهجمات لم تكن بهدف التجسس، وإنما لإيقاع أضرار، ومحاولة إيجاد طرق للسيطرة على منظومات تفعيل حيوية.

يذكر أنه في مطلع الشهر الجاري نشرت هيئة الأمن القومي في الولايات المتحدة تحذيرات لم تكن واضحة، وفي أعقابها نقل عن  مسؤول في الإدارة الأمريكية قوله لـ"نيويورك تايمز" إن "كل ما رأيناه يأتي من الشرق الأوسط".

وأكدت مصادر في الإدارة الأمريكية، إلى جانب خبراء خارجيين، قولهم لصحيفة "وول ستريت جورنال" إن إيران هي المصدر المحتمل للهجوم. وأضافوا أن الأدلة ليست قاطعة بشكل كاف للتأكد من أن هذه الهجمات جرى تمويلها من قبل دولة. وبحسبهم فإن شبكة الإنترنت في إيران تخضع لمراقبة مشددة، بحيث أنه يصعب تخيل أن ما حصل بدون علم الحكومة.

وتعتقد الولايات المتحدة أن الإيرانيين طوروا قدراتهم. وفي المقابل فإن إيران نفت، خلال الأسبوع الجاري، أن تكون مصدرا لهجمات، مشيرة إلى أنها كانت ضحية لهجمات أمريكية تخريبية.

وبحسب المصادر الامريكية فإن الهجمات الجديدة، التي لم يعرض أي دليل عليها، كانت بهدف محو معلومات، وإجراء عملية تحكم في الأجهزة التي تقوم بتفعيل أنظمة تحكم حيوية، مثل أنابيب النفط.

يذكر أن "نيويورك تايمز" كانت قد كتبت في كانون الثاني/ يناير أن عشرات المواقع الخاصة بمصارف أمريكية تعرضت لهجوم شوش أعمالها لعدة دقائق. وفي حينه وجهت الإدارة الأمريكية إصبع الاتهام لإيران باعتبارها مصدر الهجوم.

التعليقات