إنديك يشارك الليلة في أول اجتماع يعقده كيري مع عريقات وليفني كمبعوث لعملية السلام

وتؤكد مصادر مطلعة في واشنطن أن كيري سيعلن تعيين إنديك أثناء مائدة افطار في الساعة الثامنة من مساء اليوم الاثنين حسب توقيت فلسطين (الثلاثاء 30 تموز/يوليو بحسب توقيت واشنطن). وعلمت أن إنديك "سيشارك مع عريقات وليفني وشتية في طعام افطار-عشاء يستضيفه كيري الليلة (الاثنين).

إنديك يشارك الليلة في أول اجتماع يعقده كيري مع عريقات وليفني كمبعوث لعملية السلام

 


   افادت مصادر اعلامية في واشنطن أن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما ستعلن في وقت لاحق من الاثنين تعيين السفير الأميركي السابق في تل أبيب مارتن إنديك، نائب رئيس معهد بروكينغز المرموق حالياً مبعوثا لإدارة الرئيس باراك أوباما للسلام إلى الشرق الأوسط بتزامن مع استئناف المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية في مبنى وزارة الخارجية لأميركية وذلك بعد توقف استمر ثلاث سنوات منذ شهر أيلول (سبتمبر) 2010.

وعلم أن الإعلان الرسمي عن تعيين إنديك تأخر بعض الوقت لسببين، الأول محاولة رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو ابتزاز إدارة أوباما للإفراج عن الجاسوس الأميركي اليهودي جوناثان بولارد مقابل الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين القابعين في سجون الاحتلال منذ ما قبل اتفاقات أوسلو عام 1993 وتهديده بنكث التعهد الذي كان قد أعطاه لوزير الخارجية كيري قبل ذلك بيومين، الأمر الذي رفضته الإدارة "ما وضع إعادة استئناف المفاوضات في حالة إرباك"، والسبب الثاني اختيار كامل أعضاء الطاقم الأميركي للمفاوضات بحسب مصدر رفيع المستوى.

ويؤكد المصدر أن "كيري رفض الاستسلام لعناد الطرفين بإصرارهما على صغائر الأمور بدلاً من بانوراما السلام الكبرى، وانخرط مع الطرفين بشكل مثابر مبدداً بذلك شكوك الكثيرين الذين راهنوا على أنه سوف ييأس في نهاية الأمر، وإن مارتن إنديك، الشخصية ذات الخبرة الفريدة في التفاوض بين الفلسطينيين والإسرائيليين، هو خيار ذكي كون أن الطرفين يقدرانه، ويحترمانه، وفي الوقت نفسه يستطيع أن يكون فظاً وقاسياً ويقف في وجه نتنياهو و(الرئيس محمود)عباس ووزيرة العدل الاسرائيلية تسيبي) ليفني و(كبير المفاوضين الفلسطينيين الدكتور صائب) عريقات، رغم صداقته الحميمة مع الطرفين".

وتعود صداقة إنديك مع ليفني لعقود منذ أن عملت جاسوسة في جهاز الاسخبارات الاسرائيلي (موساد).

وتؤكد مصادر مطلعة في واشنطن أن كيري سيعلن تعيين إنديك أثناء مائدة افطار في الساعة الثامنة من مساء اليوم الاثنين حسب توقيت واشنطن (الساعة الثالثة صباح الثلاثاء 30 تموز/يوليو بحسب توقيت فلسطين). وعلمت  أن إنديك "سيشارك مع عريقات وليفني وشتية في طعام افطار-عشاء يستضيفه كيري الليلة (الاثنين).

التعليقات