أوباما يصل سان بيطرسبورغ في أوج التوتر في علاقاته مع بوتين

وصل الرئيس الأمريكي براك أوباما ظهر اليوم مدينة سان بيطرسبورغ للمشاركة في مؤتمر دول الـG20، في الوقت الذي وصل التوتر في العلاقات الروسية الأمريكية أوجه، ومع تكهنات بعدم عقد لقاء قمة بين بوتين وأوباما على خلفية الأزمة السورية...

أوباما يصل سان بيطرسبورغ في أوج التوتر في  علاقاته مع بوتين

(يو بي أي) -- وصل الرئيس الأميركي، باراك أوباما، إلى مدينة سان بطرسبورغ حيث من المقرر انطلاق قمة مجموعة الـ20 اليوم الخميس.

وأفادت وسائل إعلام روسية، أن أوباما، وصل إلى سان بطرسبورغ للمشاركة في قمة مجموعة الـ20 التي تنطلق اليوم، وقد أرجأ بشكل مفاجئ موعد لقائه بممثلين عن الجمعيات غير الحكومية الروسية إلى ما بعد انتهاء فعاليات القمة غداً. وكان أوباما أعلن عن نيته لقاء الناشطين في مجال حقوق الإنسان لدى وصوله إلى روسيا.

ومن جانبه، استبعد الناطق باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، اليوم، أن يعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي لقاء ثنائياً في إطار القمة. وقال بيسكوف إن الرئيسين سيتحدثان إلى بعضهما بشكل أو بآخر، لكن لم يُخطط لعقد لقاء ثنائي بينهما.

وقال مصدر دبلوماسي في القمة لوكالة نوفوستي الروسية، إن في برنامج الرئيس الأميركي لقاء متوقعاً مع ممثلي المنظمات غير الحكومية في سان بطرسبورغ فور وصوله إلى المدينة حيث كان مقرراً التوجه إلى هذا اللقاء فور خروجه من الطائرة.. إلا أنه تقرر الآن أن يرجئ هذا اللقاء إلى الغد بعد اختتام فعاليات القمة.

وأكد ممثلو المنظمات غير الحكومية هذه الأنباء، مشيرين إلى أن اللقاء أرجئ إلى مساء غد، وتحديدا في الساعة الخامسة مساء بتوقيت موسكو.

وازدادت حدة التوتر بين روسيا والولايات المتحدة حول مسائل عدة كانت آخر محطاتها منح الجانب الروسي اللجوء السياسي لعميل الاستخبارات الأميركي السابق ادوارد سنودن رغم تحذيرات واشنطن، إلى جانب الشأن السوري الذي يصرّ فيه الجانب الأميركي على معاقبة نظام الرئيس السوري بشار الأسد على الاستخدام المزعوم للسلاح الكيميائي بينما تصر روسيا من جانبها على وجوب الحل سياسي في المنطقة.

التعليقات