تحذير أمميّ من نزوح جديد لعائلات غزة بحثا عن غذاء: كارثة وشيكة بسبب إغلاق معبرَي أبو سالم ورفح

شّدد "الأغذية العالمي" على "ضرورة وقف إطلاق النار بقطاع غزة، وإلى حين التوصل إلى اتفاق يجب أن يستمر الوصول إلى المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة". وأكّد البرنامج الأممي الهجوم الشامل على مدينة رفح بمثابة "كارثة إنسانية".

تحذير أمميّ من نزوح جديد لعائلات غزة بحثا عن غذاء: كارثة وشيكة بسبب إغلاق معبرَي أبو سالم ورفح

نزوح مستمرّ في غزة (Getty Images)

حذّر برنامج الأغذية العالمي، الأحد، من اضطرار العائلات الفلسطينية بقطاع غزة إلى النزوح مجددا بحثًا عن المأوى والغذاء والمياه.

جاء ذلك في منشور على حساب البرنامج الأممي بالتزامن مع إغلاق إسرائيل المعابر الرئيسية المؤدية إلى قطاع غزة.

وشّدد "الأغذية العالمي" على "ضرورة وقف إطلاق النار بقطاع غزة، وإلى حين التوصل إلى اتفاق يجب أن يستمر الوصول إلى المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة".

وأكّد البرنامج الأممي الهجوم الشامل على مدينة رفح بمثابة "كارثة إنسانية".

كما سلّط الضوء على "اضطرار العائلات الفلسطينية بقطاع غزة إلى النزوح مجددا بحثًا عن المأوى والغذاء والمياه".

تحذير من كارثة بسبب إغلاق معبرَي أبو سالم ورفح

وفي سياق ذي صلة، حذر المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الأحد، من "كارثة إنسانية جديدة" في القطاع نتيجة إغلاق إسرائيل لمعبري كرم أبو سالم التجاري ومعبر رفح بين مصر والقطاع منذ نحو أسبوع.

(Getty Images)

وقال رئيس المكتب الإعلامي، سلامة معروف، في بيان: "يواصل جيش الاحتلال النازي احتلاله وإغلاقه لمعبر رفح، لليوم السادس على التوالي، منذ بدأ اجتياحه البري لمدينة رفح".

وأضاف: "(منذ الأحد الماضي) يواصل الاحتلال عدم إدخال أية مساعدات من معبر كرم أبو سالم، ما تسبب في منع وصول المساعدات الإنسانية والطبية في ظل استمرار العدوان في معظم مناطق قطاع غزة".

وتابع: "إغلاق معبر رفح تسبب في منع خروج آلاف الجرحى لتلقي العلاج في الخارج، ما ينذر بكارثة إنسانية جديدة وفقدان مئات المرضى والجرحى حياتهم لعدم توفر الأدوية اللازمة".

إضافة "لعدم قدرة المراكز الصحية المتبقية للتعامل مع احتياجاتهم الطبية، وأيضا تفاقم أزمة الأمن الغذائي ووصولها لحالة المجاعة في كافة أنحاء القطاع المحاصر".

ويتزامن كل ذلك، بحسب معروف، مع "تصعيد الجيش الإسرائيلي ضد رفح والمنطقة الوسطى و(منطقة) شمال غزة، وأحياء الزيتون والصبرة وتل الهوى بمدينة غزة".

(Getty Images)

وتابع: "حتى منطقة المواصي التي يرغم فيها جيش الاحتلال المواطنين على النزوح إليها، لم تسلم من الغارات والقتل".

وحمّل معروف، إسرائيل والولايات "المسؤولية الكاملة عن جرائم الإبادة الجماعية لشعبنا، وتصعيد حرب التجويع والتعطيش والتطهير العرقي والتهجير القسري واختطاف وتعذيب الأسرى المدنيين دون ذنب".

وطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة، بـ"التحرك العاجل لوقف جريمة العصر، ووضع حد للكارثة الإنسانية المتواصلة التي يعانيها شعبنا لما يزيد على 7 شهور، واتخاذ ما يلزم من قرارات تجبر الاحتلال الصهيوني على وقف مجازر الإبادة".

ودعا معروف، "لإجبار الاحتلال للانسحاب من معبر رفح، وإعادة فتحه وتسهيل وصول المساعدات الإغاثية والطبية التي يحتاجها شعبنا، والإفراج الفوري عن جميع الأسرى المختطفين من قطاع غزة".

وفي 5 أيار/ مايو الجاري، أغلقت إسرائيل معبر كرم أبو سالم التجاري على الحدود مع غزة، فيما تواصل إغلاق معبر رفح على الحدود بين القطاع ومصر لليوم السادس بعد أن أعلنت السيطرة عليه صباح الثلاثاء.

وصباح الأربعاء، زعم الجيش الإسرائيلي إعادة فتح معبر كرم أبو سالم بعد إغلاقه الأحد، لإدخال مساعدات إلى غزة، استجابة لطلب الرئيس الأميركي جو بايدن، لكن هيئة المعابر نفت صحة إعادة فتح المعبر.

ومنذ إغلاق المعبرين، لا تدخل أي مساعدات إنسانية أو وقود أو أدوية ومستلزمات طبية إلى قطاع غزة، ما يهدد بوقوع كارثة إنسانية، بحسب تحذيرات أممية وفلسطينية.

التعليقات