أوباما: العرض الروسي بشأن أسلحة سورية الكيماوية ينطوي على احتمالات إيجابية

"إن اختراقا بشأن السيطرة على الأسلحة الكيماوية السورية لن يحل الصراع الأساسي المروع داخل سوريا. لكننا إذا أمكننا تحقيق هذا الهدف المحدود بدون القيام بعمل عسكري فإنني سأعطي ذلك الأفضلية"..

أوباما: العرض الروسي بشأن أسلحة سورية الكيماوية ينطوي على احتمالات إيجابية

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي يسعى لحشد الدعم لعمل عسكري ضد سوريا إن العرض الذي قدمته روسيا للعمل مع دمشق لوضع أسلحتها الكيماوية تحت سيطرة دولية ينطوي على احتمالات إيجابية لكنه ينبغي التعامل معه بتشكك.

وقال أوباما في مقابلة مع محطة تلفزيون "إن بي سي" يوم أمس الاثنين "هذا يمثل تطورا إيجابيا محتملا" مضيفا أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري سيبحث مع روسيا مدى جدية هذا العرض.

وكان أوباما يتحدث في واحدة من ست مقابلات تلفزيونية أجراها، الاثنين، لشرح حججه بأنه ينبغي للكونغرس أن يمنحه تفويضا للقيام بعمل عسكري ضد سوريا ردا على هجوم مزعوم بأسلحة كيماوية في ريف دمشق في 21 آب/ أغسطس أودى بحياة أكثر من 1400 شخص.

وفي مقابلة أخرى مع محطة تلفزيون (سي إن إن) أوضح أوباما إن أي مسعى دبلوماسي يجب أن يكون جديا قائلا "علينا أن نحافظ على الضغط... وذلك هو السبب في أنني سأتحدث إلى الأمة غدا (اليوم الثلاثاء) عن أسباب اعتقادي بأن هذا شيء مهم جدا".

وقال إن اختراقا بشأن السيطرة على الأسلحة الكيماوية السورية لن يحل "الصراع الأساسي المروع داخل سوريا. لكننا إذا أمكننا تحقيق هذا الهدف المحدود بدون القيام بعمل عسكري فإنني سأعطي ذلك الأفضلية".

وقال أوباما أيضا إنه لم يقرر بعد هل سيمضي قدما في عمل عسكري إذا رفض الكونعرس اقتراحه.

وأوضح أنه غير متأكد من نتيجة الاقتراع في الكونغرس قائلا في مقابلته مع إن بي سي "لن أقول إنني واثق من ذلك".

التعليقات