كيري يتوجه إلى جنيف للمشاركة في المحادثات مع إيران

تيليغراف: إيران ستجمد تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% وتحول اليورانيوم المخصب بهذه النسبة إلى وقود نووي، وتلتزم بعدم تشغيل مفاعل المياه الثقيلة في أراك وتستطيع مواصلة بنائه

كيري يتوجه إلى جنيف للمشاركة في المحادثات مع إيران

أشتون ونظيرها الإيراني ظريف

قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية جون كيري سيسافر إلى جنيف في محاولة للمساعدة في التوصل لاتفاق نووي بين إيران والقوى العالمية الست.

وقال المسؤول "سيسافر الوزير كيري إلى جنيف بسويسرا اليوم، الجمعة، بدعوة من مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون في محاولة للمساعدة في تضييق هوة الخلافات في المفاوضات".

وقال دبلوماسيون في جنيف إن العمل مستمر على اتفاق محتمل يهدف إلى إنهاء المواجهة النووية بين إيران والغرب.

وفي وقت سابق عبر مسؤولون إيرانيون عن تفاؤل حذر بشأن احتمالات التوصل لاتفاق.

وعلى صلة، قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم أمس، الخميس، إن المجتمع الدولي قد يخفف العقوبات المفروضة على إيران بشكل طفيف في المراحل الأولى من التفاوض على اتفاق بشأن برنامج طهران النووي.

وقال أوباما في مقابلة مع محطة تلفزيون "إن بي سي نيوز" إن هناك إمكانية لاتفاق على مراحل ستكون المرحلة الأولى فيه وقف أي تقدم في برنامجهم النووي، ورسم مسار يمكن فيه تقديم تخفيف متواضع جدا لكن مع الإبقاء على هيكل العقوبات قائما.

وأضاف أنه يمكن تشديد العقوبات إذا أخفقت إيران في تنفيذ تعهداتها.

إلى ذلك، من المقرر أن يجتمع في جنيف، صباح اليوم، وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، في اجتماع وصف بأنه حاسم، وذلك في اليوم الثاني من المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وأشارت وكالات الأنباء إلى أن ممثلي إيران والدول العظمى الست قد حققوا تقدما ملموسا في المحادثات، وأنه من المتوقع أن تبدأ صياغة نص الاتفاق اليوم بين الأطرف. كما من المتوقع أن يدلي الأطراف ببيان صحفي مشترك مساء اليوم.

وكانت صحيفة "تيليغراف" البريطانية قد نقلت يوم أمس، الخميس عن مصدر في مجلس النواب الأمريكي قوله إنه في إطار الصفقة المرتقبة تجمد إيران تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 20%، وتقوم بتحويل اليورانيوم المخصب بهذه النسبة الموجد لديها إلى وقود نووي. كما تقوم بتحديد عدد دوائر الطرد المركزية التي تقوم بتفعيلها لتخصيب اليورانيوم إلى مستوى 3.5% وتحافظ على حقها في التخصيب إلى هذا المستوى.

وأضاف الصحيفة أن إيران تتعهد بعدم استخدام دوائر الطرد المركزية الجديدة والمتطورة الموجودة بحوزتها، والتي وصفت بأنها قادرة على تخصيب اليورانيوم بوتيرة أسرع بـ5 مرات، كما تلتزم بعدم تفعيل مفاعل المياه الثقيلة في أراك، ولكنها تستطيع مواصلة بنائه.

التعليقات