إيران تتوقع بدء تنفيذ الاتفاق النووي بحلول أوائل يناير

قال رضا نجفي مبعوث إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الجمعة إنه يتوقع بدء تنفيذ الاتفاق النووي مع القوى العالمية في أواخر ديسمبر كانون الأول او أوائل يناير كانون الثاني

إيران تتوقع بدء تنفيذ الاتفاق النووي بحلول أوائل يناير


فيينا (رويترز) - قال رضا نجفي مبعوث إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الجمعة إنه يتوقع بدء تنفيذ الاتفاق النووي مع القوى العالمية في أواخر ديسمبر كانون الأول او أوائل يناير كانون الثاني.
 
ووافقت إيران بموجب الاتفاق الموقع يوم 24 نوفمبر تشرين الثاني على تقليص برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها.
 
وعند سؤاله عن الموعد الذي يتوقع أن يبدأ فيه تنفيذ الاتفاق الذي يمتد لستة أشهر قال نجفي للصحفيين "نتوقع أن نبدأ إما في نهاية ديسمبر أو بداية يناير في تنفيذ الاجراءات التي اتفق عليها الطرفان."
 
وصيغ الاتفاق الذي تم التوصل اليه يوم الأحد بعد أكثر من أربعة أيام من المفاوضات بين ايران والولايات المتحدة وفرنسا وروسيا والصين وبريطانيا والمانيا بحيث يوقف حدوث تقدم جديد في البرنامج النووي الإيراني ويتيح متسعا من الوقت للتفاوض بغرض التوصل لتسوية نهائية للنزاع النووي المستمر منذ عشر سنوات.
 
وقال دبلوماسيون غربيون إنه يجب بدء تخفيف العقوبات دفعة واحدة في موعد لم يتحدد بعد. وسيعتمد تحديد ذلك الموعد على التحري الذي تجريه الوكالة الدولية للطاقة النووية عن وفاء إيران بالتزاماتها بموجب الاتفاق.
 
وتوقع البعض أن توقف إيران أنشطة تخصيب اليورانيوم إلى نسبة 20 بالمئة في وقت سابق على موعد بدء التنفيذ وإن كانت تحتاج وقتا لتنفيذ الالتزامات الأخرى مثل تحويل ماهية مخزونها من تلك المادة الأكثر نقاء وتخفيفه.
 
وأضافوا أنه لن يفرض على إيران عقوبات جديدة أثناء العمل على وضع تفاصيل التنفيذ.
 
وردا على سؤال عن الموعد الذي ستوقف فيه إيران التخصيب لمستويات أعلى قال نجفي "نحتاج أولا إلى اجتماع للتنسيق وبمجرد أن نتفق على موعد سنبدأ تنفيذ الإجراءات التي وافقت عليها إيران."
 
وكان دبلوماسي غربي قد قدم هذا الأسبوع جدولا زمنيا أقل طموحا إلى حد ما إذ توقع أن يبدأ تنفيذ الاتفاق في نهاية يناير كانون الثاني تقريبا
 

التعليقات