مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية يهبطون في طهران

قبل يومين من موعد تطبيق الاتفاق المؤقت مع إيران، وصل، اليوم السبت، إلى طهران طاقم المفتشين التابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية. وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية "فارس" فإن الطاقم سيزور المنشآت النووية في نتنز وبوردو، وذلك للتأكد من أن إيران أوقفت عملية تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 20%.

مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية يهبطون في طهران

مفاعل نتنز

قبل يومين من موعد تطبيق الاتفاق المؤقت مع إيران، وصل، اليوم السبت، إلى طهران طاقم المفتشين التابعين للوكالة الدولية  للطاقة الذرية. وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية "فارس" فإن الطاقم سيزور المنشآت النووية في نتنز وبوردو، وذلك للتأكد من أن إيران أوقفت عملية تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 20%.

وجاء أنه من المقرر أن يقوم مفتشو الوكالة بفحص ما إذا كان العلماء الإيرانيون يعملون على خفض مخازن اليورانيوم الذي تم تخصيبه.

يذكر أن إيران التزمت، بموجب الاتفاق المؤقت الساري المفعول لمدة 6 أشهر، بعدم تركيب دوائر طرد مركزية جديدة، بيد أنها تستطيع مواصلة الأبحاث في المجال النووي.

ومن المقرر أن يبدأ الطاقم الدولي عمله بشكل رسمي الاثنين القادم.

وعلى صلة، كتبت "يديعوت أحرونوت" في موقعها على الشبكة أن تطبيق الاتفاق كان قيد التساؤلات حتى الأسبوع الماضي، حيث ظلت قضايا معينة موضع خلاف بين إيران والدول العظمى الست. وترددت أنباء عن مصاعب في المفاوضات في أعقاب إعلان إيران عن تطوير نماذج جديدة من دوائر الطرد المركزية لتخصيب اليورانيوم بصورة فعالة وسريعة.

وأشارت الصحيفة إلى أن تركيب دوائر الطرد المركزية الجديدة يعتبر خرقا للاتفاق، حيث أن إيران وافقت على تجميد تركيب دوائر الطرد لمدة ستة شهور إلا في حال وقوع أعطال في الدوائر القائمة.

ونقل عن مصادر دبلوماسية آخرى قولها إن مسألة دوائر الطرد المركزية الجديدة تعرقل الاتصالات، وأن توقف جولة المفاوضات السابقة كان بسبب عيد الميلاد، وليس بسبب خلافات شديدة.

التعليقات