إيران تتسلم أول دفعة من أرصدتها المجمدة بقيمة 550 مليون دولار

ونقلت وكالة الأنباء الطلابية الايرانية عن عراقجي قوله إن "الدفعة الأولى بقيمة 550 مليون دولار دفعت على حساب في مصرف سويسري، وقد انجزت كل الاجراءات وفقا للاتفاق

إيران تتسلم أول دفعة من أرصدتها المجمدة بقيمة 550 مليون دولار


 

أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي اليوم السبت أن إيران تسلمت أول دفعة بقيمة 550 مليون دولار من الأرصدة المجمدة لطهران على حساب سويسري في إطار الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في جنيف،.

ونقلت وكالة الأنباء الطلابية الايرانية عن عراقجي قوله إن "الدفعة الأولى بقيمة 550 مليون دولار دفعت على حساب في مصرف سويسري، وقد انجزت كل الاجراءات وفقا للاتفاق".

واتفاق جنيف الذي أبرم في 24 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بين إيران ودول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين والمانيا) ينص، ولمدة ستة أشهر، على رفع جزئي للعقوبات الغربية وخصوصا صرف 4,2 مليارات دولار من الأصو المجمدة لإيران على ثماني دفعات مقابل تعليق جزء من الأنشطة النووية الإيرانية.

وعلقت إيران عملا بالاتفاق الذي دخل حيز التطبيق في 20 كانون الثاني/يناير، تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة وبدات بتحويل مخزونها من اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة الى وقود نووي او الى يورانيوم مخصب بنسبة 5 بالمئة.

في المقابل، بدأت الدول الغربية تخفيف عقوباتها الاقتصادية المفروضة على ايران.

من جهته، اعلن رئيس منظمة الطيران المدني علي رضا جهانقيريان إن إيران، وفي إطار اتفاق جنيف، س"ستتسلم بحلول أسبوعين" اولى قطع الغيار لأسطولها المدني، من دون إعطاء المزيد من التفاصيل، كما ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

وتفرض الولايات المتحدة منذ سنوات عدة عقوبات تحول دون تسلم طهران قطع الغيار لاسطول طائراتها المدنية.

وستستانف ايران والدول الست الكبرى مفاوضاتها في 19 شباط/فبراير في محاولة لايجاد اتفاق نهائي لوضع حد لازمة البرنامج النووي الايراني.

وأعلنت إيران انها تريد أن تظهر الطابع السلمي البحت لبرنامجها النووي في اطار هذه المفاوضات للرد على هواجس الدول الغربية التي تشتبه في أن طهران تسعى إلى صنع القنبلة الذرية.

التعليقات