مسؤول إيراني: التوصل إلى اتفاق فعلي مع الدول العظمى الست بشأن مفاعل آراك

بحسب دبلوماسيين أمريكيين وإيرانيين فإن الجولة القادمة من المحادثات، التي ستعقد في الثالث عشر من أيار/مايو القادم وتستمر مدة أسبوع، ستتركز حول صياغة مسودة اتفاق بين الطرفين

مسؤول إيراني: التوصل إلى اتفاق فعلي مع الدول العظمى الست بشأن مفاعل آراك

في مقابلة مع قناة "العالم"، الإيرانية الناطقة بالعربية، قال رئيس الوكالة للطاقة الذرية في إيران علي أكبر صالحي، اليوم السبت، إن بلاده توصلت فعلا إلى اتفاق مع الدول العظمى الست بكل ما يتصل بقضية مفاعل المياه الثقيلة في آراك.

يشار إلى أن مفاعل آراك هو أحد القضايا الجوهرية في المفاوضت بين إيران من جهة، وبين الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، من جهة أخرى. ومنذ شباط/ فبراير الماضي عقد الطرفان ثلاث جولات من المفاوضات بشأن حل دائم للبرنامج النووي الإيراني.

وبحسب دبلوماسيين أمريكيين وإيرانيين فإن الجولة القادمة من المحادثات، التي ستعقد في الثالث عشر من أيار/مايو القادم وتستمر مدة أسبوع، ستتركز حول صياغة مسودة اتفاق بين الطرفين.

وكتبت "هآرتس" في هذا السياق أن الولايات المتحدة وإسرائيل تخشيان من قيام إيران باستخدام البلوتونيوم المنتج في مفاعل آراك من أجل إنتاج أسلحة نووية.

يشار إلى أن صالحي، الذي أشغل منصب وزير الخارجية في حكومة الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد، ليس عضوا في طاقم المفاوضات بين إيران وبين الدول العظمى. ويترأس الوفد الإيراني للمحادثات حاليا وزير الخارجية محمد جواد ظريف، إلى جانب نائبه عباس عرقجي. ويضم الوفد أيضا عددا من مستشاري صالحي بما يمكنه من الاطلاع على تفاصيل المحادثات.

وقال صالحي، في المقابلة، إن بلاده عرضت حلا لقضية مفاعل آراك. وبحسبه فإن الاقتراح يتضمن إجراء تغييرات في المبنى التقني للمفاعل، وتحديد كمية البلوتونيوم التي ينتجها إلى الخمس. وأشار إلى أن الدول العظمى رحبت بالاقتراح الإيراني، مضيفا أن الدول العظمى اقترحت على إيران تحويل مفاعل آراك من مفاعل للمياه الثقيلة قادر على إنتاج البلوتونيوم، إلى مفاعل للمياه الخفيفة لإنتاج الكهرباء.

وأضاف صالحي أنه بحسب اقتراح بلاده سترفع إيران من عدد دوائر الطرد المركزي من 18 ألف اليوم إلى 20 ألفا، وذلك في فترة انتقالية تمتد إلى أربع أو خمس سنوات. وخلال هذه الفترة تنتج إيران 30 ألف طن من الوقود النووي التي تحتاجها لتشغيل المفاعل النووي في بوشهر. وبحسبه فإن هذه المسألة لا تزال قيد البحث ولم يتوصل إلى اتفاق بشأنها.

يشار في هذا السياق إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية نشرت قبل عدة أيام تقريرا جديدا بشأن البرنامج النووي الإيراني، جاء فيه أن طهران تطبق الاتفاق الأولى الذي وقعت عليه مع الدول الست، وتقوم بتحويل اليورانيوم المخصب بنسبة 20% إلى نسبة 5%.

وبحسب التقرير فإن إيران حولت ثلاثة أرباع اليورانيوم المخصب بنسبة 20%. وبين التقرير أنه في الشهور الثلاثة الأخيرة خفضت 155 كيلوغراما من بين 209 كيلوغرامات من اليورانيوم المخصب بنسبة 20%.

التعليقات