غوانتانامو: توقع نقل المزيد من السجناء

قال مسؤول أمريكي إن إدارة أوباما تتوقع نقل المزيد من السجناء من سجن جوانتانامو الحربي هذا العام رغم الضجة التي أحدثتها صفقة تبادل خمسة من عناصر طالبان مع آخر جندي أمريكي أسير في أفغانستان

غوانتانامو: توقع نقل المزيد من السجناء

قال مسؤول أمريكي يوم أمس، الخميس، إن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تتوقع نقل المزيد من السجناء من سجن جوانتانامو الحربي هذا العام رغم الضجة التي أحدثتها صفقة تبادل خمسة من عناصر طالبان مع آخر جندي أمريكي أسير في أفغانستان.

وقال مسؤول بارز في الإدارة، طلب عدم الإفصاح عن هويته، في إفادة للصحفيين بشأن تحركات تتعلق بإغلاق السجن "هناك عدد كبير من عمليات النقل في مراحل مختلفة الآن، وأعتقد أنكم سترون تقدما جوهريا هذا العام".

وتجنب المسؤول تحديد عدد السجناء الذين يجرى الإعداد لنقلهم من إجمالي السجناء المحتجزين الآن داخل المعتقل الكائن في القاعدة البحرية في كوبا والبالغ عددهم 149 سجينا. وتمت الموافقة على الإفراج عن 78 سجينا من ضمنهم 58 يمنيا وأربعة أفغان دون توجيه اتهامات لهم.

وعاد معتقل جوانتانامو ليتصدر اهتمامات وسائل الإعلام منذ يوم السبت بعد الإفراج عن السارجنت بو برجدال -28 عاما- بعد خمسة أعوام من الأسر لدى طالبان مقابل الإفراج عن خمسة مسؤولين من الحركة ظلوا محتجزين في جوانتانامو لمدة 12 عاما.

وأثارت الأنباء عن صفقة التبادل التي عقدت دون التشاور مع الكونجرس غضب العديد من النواب ولا سيما الجمهوريين الذين تنتابهم شكوك بالفعل حيال نية الرئيس الأمريكي الديمقراطي باراك أوباما المعلنة لغلق السجن.

التعليقات