إيران تعلن عن مفاوضات ثنائية غير مسبوقة مع الولايات المتحدة وروسيا

الخارجية الإيرانية تعلن عن لقاء مع الولايات المتحدة في جنيف في 9 و 10 حزيران يليه لقاء آخر مع روسيا في 11 و 12 حزيران في روما

إيران تعلن عن مفاوضات ثنائية غير مسبوقة مع الولايات المتحدة وروسيا

وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف

أعلنت إيران، اليوم السبت، أنها ستجري مفاوضات ثنائية غير مسبوقة مع الولايات المتحدة وروسيا الأسبوع المقبل بهدف تسريع المفاوضات حول الملف النووي الإيراني والتوصل إلى اتفاق بشكل سريع.

وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية عن لقاء مع الولايات المتحدة في جنيف في 9 و 10 حزيران/يونيو يليه لقاء آخر مع روسيا في 11 و 12 حزيران/يونيو في روما.

وأكدت وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن لقاء جنيف، موضحة أن الوفد الأميركي سيكون برئاسة مساعد وزير الخارجية وليام بيرنز.

وقال مسؤول أميركي كبير رافضا كشف اسمه إن هذه المحادثات "تشكل فرصة مناسبة لتبادل وجهات النظر في إطار الجولة المقبلة من محادثات مجموعة 5+1 في فيينا". وأضاف أن "هذه المشاورات تأتي في مرحلة مهمة من المفاوضات".

من جهته، قال مصدر دبلوماسي فرنسي إن اجتماع جنيف سيتناول "جوانب أميركية صرف تتصل برفع العقوبات في حال التوصل إلى اتفاق"، مضيفا أن هذا الاجتماع "تم التشاور في شأنه" مع كل أعضاء مجموعة خمسة زائد واحد.

تجدر الإشارة إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تجري فيها إيران مثل هذه المفاوضات خارج إطار المحادثات مع القوى الكبرى، علما أنه سبق وأن أجرت طهران مفاوضات ثنائية مع هاتين الدولتين لكن على هامش محادثات مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا).

وأوضحت وزارة الخارجية الإيرانية أن نائبي وزير الخارجية الإيراني سيترأسان الوفدين المفاوضين في جنيف وروما.

وأضافت أن الدبلوماسيين الإيرانيين يحضرون لإجراء محادثات ثنائية أخرى مع أعضاء آخرين من مجموعة 5+1.
 

التعليقات