قمة "غير مسبوقة" في لندن حول الاغتصاب في زمن الحرب

افتتحت الممثلة أنجلينا جولي ووزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، اليوم الثلاثاء في لندن قمة "غير مسبوقة" حول العنف الجنسي في أثناء النزاعات واستخدام الاغتصاب "كسلاح حرب".

قمة

افتتحت الممثلة أنجلينا جولي ووزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، اليوم الثلاثاء في لندن قمة "غير مسبوقة" حول العنف الجنسي في أثناء النزاعات واستخدام الاغتصاب "كسلاح حرب".

وتترأس نجمة هوليوود وسفيرة النوايا الحسنة للمفوضية العليا للاجئين والوزير البريطاني حتى يوم الجمعة المقبل، أهم حدث يخصص لهذا الموضوع حتى اليوم. كما أنه يجمع وفود اكثر من مئة دولة تشمل ممثلين حكوميين ومنظمات غير حكومية وشخصيات دينية وخبراء عسكريين وقانونيين وجمعيات خيرية وأفراداً من المجتمع المدني.

كما يشارك 48 وزير خارجية إضافةً غلى عدد من الضحايا والشهود والفاعلين على الأرض على غرار الطبيب النسائي الكونغولي، دنيس موكزيغي، الذي يعالج نساء تعرضن للاغتصاب في جمهورية الكونغو الديموقراطية.

إلى جانب التحديات الرسمية تطرح القمة برنامجًا مفتوحًا أمام العامة يشمل ورشات عمل وندوات ومعارض وأفلامًا صامتة للتوعية بمشكلة خطيرة غالبا ما تبقى مخبأة وسط فظائع الحرب.

وترمي القمة غلى "ايقاظ الضمائر" حول انتشار هذه الآفة و"مكافحة انعدام المحاسبة" إضافة إلى إطلاق العنان لمبادرة تصاعدية تترجم "أعمالا ملموسة على الأرض".

وتعكس الأرقام الواقع المخيف. فبحسب الأمم المتحدة يتم اغتصاب 36 امرأة وفتاة يوميا في الكونغو الديموقراطية، حيث يقدر عدد النساء اللواتي عانين من العنف الجنسي منذ 1998 بأكثر من 200 ألف. واغتصبت ما بين 250 و500 ألف امرأة خلال عمليات الابادة في رواندا عام 1994، وأكثر من 60 ألفا خلال النزاع في سيرا ليون، و20 ألفًا على الأقل في نزاع البوسنة في مطلع التسعينيات.

وينضم إلى أنجيلينا جولي وهيغ، الجمعة المقبل، وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي قال ان هذه القضية هي جزء من كفاحه الشخصي. في شباط/فبراير كتب الوزيران مقالة اكدا فيها "شاهدنا الفظائع. الآن بات ينبغي معرفة إن كنا نستطيع بذل الجهود والطاقات من اأجل منعها".

وصرح كيري أمس الاثنين في صحيفة "ايفنينغ ستاندارد" أن "الكثير من الأماكن التي زرتها كوزير خارجية ما زالت تحمل ندوب زمن كان الاغتصاب يستخدم كتكتيك قمع وتخويف".

وأكد وزير الخارجية الأميركي أنه ينبغي بدء اعتبار الاغتصاب في زمن الحرب "جريمة دولية كبرى وليس كنتيجة لا مفر منها لاي نزاع". واضاف "ينبغي لاحقا اقناع كل حكومة برفض توفير ملجأ لمن يرتكب هذه الاعمال الشائنة". هذه النقطة الاخيرة "ينبغي ان تكون احدى الخلاصات الرئيسية لقمة لندن" بحسب كيري.

كما سيجري بحث كيفية تحسين الأنظمة القانونية وتدريب العسكريين وتوفير الدعم للضحايا. كما سيطرح في لندن ملف مصير أكثر من 200 تلميذة خطفتهن جماعة بوكو حرام الإسلامية المتشددة في نيجيريا. ويلتقي هيغ  اليوم الخميس نظيره النيجيري وممثلين عن الدول المجاورة بنين وتشاد وكاميرون والنيجر لبحث سبل كبح الجماعة الإسلامية.

على غرار نظيره الاميركي يريد هيغ الضلوع بشكل جدي في مكافحة العنف الجنسي خلال الحرب. فعندما اعلن عن انعقاد القمة في شباط/فبراير في واشنطن روى كيف استلهم انجلينا جولي وفيلمها "في بلاد الدم والعسل" الصادر عام 2011 حول الحرب في البوسنة. وأقر آنذاك إنه لولا هذا الفيلم الأول لها كمخرجة، لما أبصر اجتماع لندن النور.

بعدئذ زار هيغ برفقة جولي البوسنة حيث التقيا ضحايا الاغتصاب في اثناء الحرب الطائفية.

وكررت جولي التي ارتدت ملابس سوداء وبدت متاثرة كم تشعر بالإستياء أمام "احدى أكثر الجرائم فظاعة ووحشية" على الاطلاق.

التعليقات