مقتل عشرات المتمردين بغارات جوية باكستانية في شمال غرب البلاد

الغارات استهدفت منطقة دهقان الجبلية التي تعتبر معقلا لحركة طالبان وتنظيم القاعدة بعد أسبوع من هجوم على مطار كراتشي

مقتل عشرات المتمردين بغارات جوية باكستانية في شمال غرب البلاد

قتل عشرات المتمردين في غارات شنتها طائرات حربية باكستانية على مخابئ لهم في شمال غرب البلاد فجر اليوم الأحد، كما أفاد مسؤولون أمنيون محليون.

وقال المسؤولون إن الغارات استهدفت منطقة دهقان الجبلية التي تبعد حوالى 25 كلم غرب ميرانشاه، كبرى مدن ولاية وزيرستان الشمالية القبلية التي تعتبر معقلا لحركة طالبان وحلفائها في تنظيم القاعدة على الحدود مع أفغانستان.

وقال أحد هؤلاء المسؤولين لوكالة فرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه إن “الغارات شنت استنادا إلى معلومات مؤكدة عن وجود أوزبكيين ومتمردين آخرين في المنطقة”. ولم يتمكن المصدر من تحديد عدد القتلى، مشيرا إلى أن الغارات تمت قبل طلوع النهار واستهدفت منطقة نائية. ولكن مسؤول أمنيا محليا آخر قال لفرانس برس طالبا بدوره عدم نشر اسمه إن “عشرات المتمردين قتلوا” في الغارات التي أسفرت أيضا عن “تدمير ثمانية من مخابئهم”.

وتأتي هذه الغارات بعد أسبوع من الهجوم الضخم الذي استهدف مطار كراتشي الدولي (جنوب)، اكبر مطار في باكستان، وأسفر عن وقوع 38 قتيلا. وأعلنت حركة طالبان الباكستانية والحركة الإسلامية في أوزبكستان أن مقاتلين اوزبكيين شاركوا في ذاك الهجوم. وأدى الهجوم على مطار العاصمة الاقتصادية للبلاد إلى إجهاض مساع كانت تجري لإطلاق مفاوضات سلام بين حركة طالبان وإسلام آباد.

كما أدى الهجوم إلى زيادة الضغوط على الحكومة المركزية لشن عملية عسكرية برية واسعة النطاق في ولاية وزيرستان الشمالية التي تعتبر معقلا لطالبان.

وإضافة إلى هذا فقد شنت الولايات المتحدة الأربعاء الماضي غارتين بطائرتين من دون طيار في هذه المنطقة، في أول هجوم من نوعه منذ مطلع العام. وكانت الولايات المتحدة علقت غارات الطائرات بدون طيار في باكستان في كانون الأول/ ديسمبر 2013 بطلب من إسلام آباد. وفي اليوم نفسه اغار سلاح الجو الباكستاني على مواقع للمتمردين في المنطقة، مما أسفر عن سقوط 25 قتيلا على الأقل، بحسب السلطات.

التعليقات