"أميركا وإيران بحثتا التصدي لداعش"

الخارجية الأميركية: مباحثات حول التهديد (الذي يمثله تنظيم الدولة الإسلامية) جرت على هامش المحادثات" حول البرنامج النووي الإيراني التي جرت الأربعاء والخميس في نيويورك بين الدول الست الكبرى وطهران.

ظريف وأشتون خلال المباحثات في مبنى الأمم المتحدة في نيويورك (أ ف ب)

بحثت الولايات المتحدة وإيران هذا الأسبوع التصدي لمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، وذلك على هامش المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني، كما أعلنت الدبلوماسية الأميركية، مساء اليوم الجمعة.
 
وأعلن الناطق باسم الخارجية الأميركية، جيف رثكي، أن "المباحثات حول التهديد (الذي يمثله تنظيم الدولة الإسلامية) جرت على هامش المحادثات" حول البرنامج النووي الإيراني التي جرت الأربعاء والخميس في نيويورك بين الدول الست الكبرى وطهران.
 
إلى ذلك، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، إن القوات الكردية السورية انسحبت من نحو 60 قرية في مواجهة تقدم مقاتلي الدولة الإسلامية في شمال سوريا.
 
وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له إن مقاتلي الدولة الاسلامية يستخدمون في الهجوم أسلحة ثقيلة تشمل المدفعية والدبابات.وقال مسؤول كردي لوكالة رويترز إنه لا يعرف عدد القرى التي سقطت في أيدي مقاتلي الدولة الإسلامية لكنها ليست كثيرة بهذا العدد. وأضاف أن "عددا كبيرا" من القرى تحول إلى مناطق حرب وان نحو 100 قرية أخليت من المدنيين لحمايتهم.
 
استئناف المفاوضات حول الملف النووي بين طهران والدول الست في نيويورك
 
في سياق آخر، أستانفت إيران والدول الست الكبرى التي تفاوض في ملف طهران النووي اليوم الجمعة مفاوضاتها في نيويورك سعيا لتحقيق تقدم في هذا الصدد لكن بدون أمل في التوصل الى تسوية سريعة.
 
وافتتحت المحادثات رسميا صباح اليوم الجمعة في مقر الأمم المتحدة بعد يومين من الاتصالات الثنائية الأميركية - الإيرانية وبعد اجتماع عقد بين الأميركيين والأوروبيين للتنسيق.
 
وترأس الوفد الايراني وزير الخارجية محمد جواد ظريف ووفد الدول الكبرى وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي المنتهية ولايتها كاثرين اشتون.
 
ومن المتوقع بحسب مسؤول أميركي كبير أن تستمر المحادثات حتى نهاية الأسبوع المقبل على مستويات مختلفة بما في ذلك على مستوى وزاري  لاغتنام وجود قادة دول العالم في نيويورك لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة.
 
وقال المسؤول طالبا عدم كشف اسمه إن "العديد منا لم يصلوا إلى نيويورك متفائلين جدا، لكن من الواضح ان الجميع حضر بنية العمل”، واصفا المفاوضات بأنها "صعبة جدا".
 
وحددت طهران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا) مهلة حتى 24 تشرين الثاني (نوفمبر) للتوصل إلى اتفاق يجعل من المستحيل على إيران امتلاك السلاح النووي، لقاء رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها.
 
وقال المسؤول الأميركي أن واشنطن لا تزال تشترط على إيران لرفع العقوبات أن "تتخذ تدابير مقنعة وقابلة للتحقق تثبت أن برنامجها النووي سلمي حصرا".
 

التعليقات