كيري بحث مع نظيريه الإيراني والروسي جهود مكافحة "داعش"

بحث وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف خلال اجتماع في نيويورك أمس الأحد في الأخطار التي يشكلها تنظيم داعش المتطرف، كما أفاد دبلوماسي كبير في الخارجية الأميركية.

كيري بحث مع نظيريه الإيراني والروسي جهود مكافحة

وزير الخارجية الأميركي جون كيري في جلسة استماع أمام لجنة الشؤون الخارجية في 18 أيلول

 بحث وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف خلال اجتماع في نيويورك أمس الأحد في الأخطار التي يشكلها تنظيم داعش المتطرف، كما أفاد دبلوماسي كبير في الخارجية الأميركية.

 وتباحث كيري مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في إتصال هاتفي أمس الأحد في الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لبناء تحالف دولي ضد التنظيم المتطرف. وقال الدبلوماسي الكبير أن الوزيرين الأميركي والإيراني التقيا في أحد فنادق نيويورك على مدى نحو ساعة من الوقت وقد تباحثا خلال اجتماعهما في سير المفاوضات حول الملف النووي الإيراني “كما بحثا أيضا في الأخطار التي يشكلها تنظيم داعش”.

 ولطالما اعتبرت إيران العدو اللدود للولايات المتحدة كما أن العلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين البلدين منذ 34 عاما، إلا أن واشنطن باتت تعتبر أن لطهران "دورا" تقوم به في محاربة جهاديي تنظيم داعش حتى وأن كان هذا الدور لا يعني انضمام الجمهورية الإسلامية إلى التحالف الدولي الذي تبنيه واشنطن لقتال التنظيم المتطرف.

 وفي ما يتعلق بالمفاوضات حول الملف النووي الإيراني التي استؤنفت في نيويورك يومي الأربعاء والخميس بين طهران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا)، قال الدبلوماسي الأميركي أن الوزيرين ناقشا "الخطوات التي أنجزت والعمل الذي ما زال يتعين القيام به" لحل هذا الملف قبل حلول مهلة 24 تشرين الثاني (نوفمبر) المحددة للتوصل إلى اتفاق يجعل من المستحيل على إيران امتلاك السلاح النووي، لقاء رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها. كما اتفق الوزيران الأميركي والإيراني، بحسب المصدر نفسه، على أن يلتقيا مجددا في نيويورك الأسبوع المقبل “إذا كانت هناك ضرورة لذلك".

 وكان كيري أعلن الجمعة خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي أن لإيران "دورا" تلعبه في محاربة تنظيم داعش المتشدد الذي يسيطر على مناطق واسعة من أراضي العراق وسوريا، وذلك في إطار مساعي واشنطن لحشد التأييد لقتال التنظيم المتطرف. وأكد الوزير الاميركي انه يرفض اي تعاون أو "تنسيق عسكري" مع إيران، العدو الطبيعي للتنظيم المتطرف، ولكنه منفتح على "مواصلة الحوار الدبلوماسي" معها.

 وقال المصدر أن المجتمعين “أمضوا بعض الوقت في مراجعة وضع مفاوضات مجموعة 5+1 التي يقودها الإتحاد الاوروبي بشأن البرنامج النووي الإيراني". وعن المكالمة الهاتفية بين كيري ولافروف قال مسؤول آخر في الخارجية الأميركية للصحافيين أن الوزير الأميركي تباحث مع نظيره الروسي في "كيفية توسيع النقاش الذي بدأناه حول الدور الذي قد ترغب روسيا في أن تؤديه في التحالف ضد تنظيم داعش”. وقال "لقد كنا واضحين للغاية بشأن قائمة وسائل المساهمة، لذلك اعتقد أننا ننتظر لنسمع من الروس ما الذي ينوون فعله".

التعليقات