تزايد عدد السوريين والعراقيين طالبي اللجوء في الغرب

الأمم المتحدة: واحد من كل سبعة طلبات جاءت من سوريا وبلغ عددها 48400 طلب أي ضعف الرقم عن نفس الفترة من العام الماضي

تزايد عدد السوريين والعراقيين طالبي اللجوء في الغرب

لاجئون سوريون يصلون إلى أوروبا (أرشيف)

قالت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الجمعة، إن الحرب في سوريا والعراق وانعدام الاستقرار في مناطق أخرى دفعت مزيدا من الناس إلى طلب اللجوء إلى دول غنية وأن الطلبات بلغت عام 2014 رقما قياسيا لم يُسجل منذ 20 عاما.

وذكرت المفوضية أن نحو 330,700 شخص طلبوا اللجوء إلى 44 دولة صناعية في النصف الأول من العام وهو ما يمثل زيادة بنسبة 24% تقريبا مقارنة مع نفس الفترة في عام 2013.

وقالت المفوضية في تقرير إنه إذا استمر هذا المنوال يمكن أن يصل عدد طالبي حق اللجوء إلى 700 ألف عام 2014 "وهو أكبر رقم إجمالي بالنسبة للدول الصناعية في 20 عاما وهو مستوى لم يحدث من قبل منذ التسعينيات خلال الصراع في يوغوسلافيا سابقا."

وقال المفوض السامي لشؤون اللاجئين، أنتونيو جوتيريس، وهو رئيس وزراء سابق للبرتغال، إن "المجتمع الدولي بحاجة الى ان يهيئ السكان على أنه في غياب الحلول للصراع سيحتاج المزيد والمزيد من الناس إلى اللجوء والرعاية خلال الأشهر والسنوات المقبلة.‭‭‭"‬‬‬

وقالت المفوضية إن أكثر من ثلثي طلبات اللجوء قدمت في الستة أشهر الأولى من العام لست دول هي بالترتيب ألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا والسويد وتركيا وايطاليا.

وذكرت أن واحدا من كل سبعة طلبات جاءت من سوريا وبلغ عددها 48400 طلب أي ضعف الرقم عن نفس الفترة من العام الماضي.

ولأول مرة منذ عام 1999 تلقت ألمانيا أكبر عدد من طلبات اللجوء الجديدة بين الدول الصناعية والذي بلغ 65700 طلب وكان ذلك في الأساس بسبب زيادة الطلبات من السوريين. وهذا يمثل زيادة بنسبة 50% مقارنة بنفس الفترة عام 2013.

وقالت المفوضية إن دول الاتحاد الأوروبي الثمانية والعشرين تلقت 216300 طلب أي بزيادة نسبتها 23% عن الستة أشهر الاولى من عام 2013.
 

التعليقات