الجيش الأميركي: لا يمكن القضاء على "الدولة الإسلامية" بالقصف الجوي

قالت وزارة الدفاع الأميركية إن الجيش الأميركي لا يمكنه القضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية" بعمليات القصف في العراق وسورية، داعيا إلى التحلي بالصبر

الجيش الأميركي: لا يمكن القضاء على

المتحدث باسم البنتاغون كيربي (ا ف ب)

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، يوم أمس الثلاثاء، إن الجيش الأميركي لا يمكنه القضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية" بعمليات القصف في العراق وسورية، داعيا إلى التحلي بالصبر.

وقال الناطق باسم البنتاغون، الأدميرال جون كيربي، للصحافيين "لم يقل أحد أن الأمر سيكون سهلا أو سريعا ولا أحد يجب ينخدع بإحساس موهوم بالأمن من خلال ضربات جوية محددة الهدف". وأضاف "لن نقضي عليهم بالقصف ولا يمكننا أن نفعل بذلك".

وتأتي تصريحات كيربي بعد أسبوع من بدء واشنطن وعدد من حلفائها العرب غارات جوية على "الدولة الإسلامية" في سوريا.

وانتقد كيربي تغطية هذه الضربات من قبل بعض وسائل الإعلام مشيرا إلى أنها تؤدي إلى تعليق آمال غير واقعية على الحملة الجوية التي تشنها الولايات المتحدة وحلفاؤها في سوريا والعراق.

وذكر المتحدث بأن قادة الجيش الأميركي كانوا واضحين منذ البداية بتأكيدهم أن الضربات الجوية وحدها لا تكفي، وأن الأمر سيحتاج إلى جهود طويلة الأمد وإلى تدريب وتسليح مقاتلي المعارضة السورية "المعتدلة" وتعزيز الجيش العراقي.

وقال كيربي "بالرغم من أننا نتقاسم الشعور بأن الوضع ملح حيال هذا التنظيم، يجب أن نتقاسم أيضا شعورا بالصبر الإستراتيجي، واعتقد أن هذا ما ينقص البعض منا".

وأشار إلى أن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية لم يعودوا يتنقلون بمجموعات كبيرة في العراء بل "يتفرقون" لتحاشي الضربات من الجو. وأقر بأن التنظيم ما زال يشكل تهديدا، وأنه في بعض الحالات استولى على أراض جديدة.

وأوضح أن ضربات جوية فعالة لا تعني أن "الجهاديين لا يحاولون حتى الآن  كسب مناطق والسيطرة عليها وينجحون في ذلك في بعض الأحيان".

واضاف "كنا صادقين جدا بالقول ان التحرك العسكري وحده لن يؤدي الى انتصار هذا الجهد لكن لا يجوز أن يؤخذ  ذلك على أنه اعتراف بعدم الفعالية".

وتابع الناطق باسم وزارة الدفاع أن "أحد الأمور التي تجعلنا نعرف أن هناك تأثيرا (للضربات الجوية) هو بالتحديد أن الإرهابيين اضطروا إلى تغيير خططهم واتصالاتهم وقيادتهم" بسبب هذه الغارات.
 

التعليقات