إيران: صور جوية تظهر دمارا في قاعدة "بارشين"

تحليل معهد أمني أميركي للصور، التي تعود إلى السابع والثامن من تشرين أول (أكتوبر) الجاري، يشير إلى وقوع انفجار في القسم الجنوبي من المنشأة

إيران: صور جوية تظهر دمارا في قاعدة

 في أعقاب التقارير التي تحدثت، خلال الأسبوع الأخير، عن انفجار أو حريق في موقع يشتبه أن إيران أجرت فيه تجارب نووية، بينت صور جوية أميركية أن 6 مبان قد دمرت.

وقال معهد أمني أميركي إنه تمكن، بحسب "رويترز"، بواسطة صور الأقمار الاصطناعية، من تحديد الموقع الذي اشتعلت فيه النيران هذا الأسبوع. وكانت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية قد تحدثت، الاثنين الماضين عن مصرع عاملين في حريق اندلع في مصنع للمواد المتفجرة شرق طهران. وبحسب التقارير الإيرانية فإن الحريق اندلع مساء الأحد الماضي.

وكانت قد أشارت تقارير للمعارضة الإيرانية عن ووقع انفجار في المنطقة العسكرية التي يطلق عليها "باشين"، والتي تبعد 30 كيلومترا جنوب شرق طهران.

وقال "المعهد للمعلومات والأمن القومي" في واشنطن إنه حصل على صور جوية تشير إلى تدمير 6 مبان. علما أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتقد أن إيران أجرت في السابق في "بارشين" تجارب ذات صلة بإنتاج قنابل نووية.

كما تجدر الإشارة إلى أن إيران رفضت السماح لمتفشي الوكالة الدولية بالدخول إلى المنشأة العسكرية في بارشين، بادعاء أن الحديث عن صناعات عسكرية تقليدية.

وبحسب المعهد الأميركي فإن تحليل الصور، التي تعود إلى السابع والثامن من تشرين أول (أكتوبر) الجاري، يشير إلى وقوع انفجار في القسم الجنوبي من المنشأة.

يذكر أن إيران كانت قد اتهمت الولايات المتحدة وإسرائيل بمحاولات التخريب في منشآتها النووية.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن القناة الإسرائيلية الثانية كانت قد نقلت، الخميس، عن صحيفة "الرأي" الكويتية، ما مفاده أن إيران طلبت من حزب الله تنفيذ عملية ضد إسرائيل في أعقاب التدمير الذي حصل في "بارشين"، ما يشير إلى اتهام إيران لإسرائيل.

التعليقات