ظهور الزعيم الكوري الشمالي مجددا متكئا على عصا

ظهر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون علنا للمرة الأولى متكئا على عصا، بعد غياب غامض لأكثر من شهر أدى إلى إطلاق تكهنات حول وضعه الصحي أو فرضيات حدوث انقلاب في الدولة المنعزلة عن العالم.

ظهور الزعيم الكوري الشمالي مجددا متكئا على عصا

 ظهر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون علنا للمرة الأولى متكئا على عصا، بعد غياب غامض لأكثر من شهر أدى إلى إطلاق تكهنات حول وضعه الصحي أو فرضيات حدوث انقلاب في الدولة المنعزلة عن العالم.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية الكورية الشمالية أن جونغ-اون، الوريث الثالث لسلالة كيم الحاكمة، تفقد مجمعا سكنيا حديث البناء في العاصمة بيونغ يانغ.

وهو أول ظهور علني للزعيم الكوري الشمالي منذ الثالث من أيلول (سبتمبر) الماضي خلال مشاركته في حفل موسيقي في العاصمة مع زوجته. وغذى غيابه عن الاحتفالات الاخيرة بذكرى تأسيس الحزب الحاكم التكهنات حول مصيره.

وذكرت الوكالة أن كيم قام بزيارة "تفقدية لموقع" مجمع سكني بني خصيصا في العاصمة للعلماء الذين يعملون في برنامج الاقمار الصناعية في كوريا الشمالية.

وأضافت أن "كيم أعرب خلال تفقده القسم الخارجي من الأبنية السكنية والعامة التي تم تزيينها بقرميد متنوع الالوان، انه يجدها رائعة".

واحتلت صورة كيم مبتسما أمس الثلاثاء الصفحة الأولى كاملة تقريبا في صحيفة رودونغ سينمون الناطقة باسم الحزب الحاكم. ونشرت صور أخرى صغيرة للزعيم أثناء الزيارة متكئا على عصا سوداء.

ولم تحدد الوكالة تاريخ الزيارة علما بأنها تنقل عادة هذا النوع من الأحداث غداة حصولها.

ولم تذكر الوكالة في خبرها المقتضب أي سبب لغياب الزعيم الكوري الشمالي البالغ من العمر 30 عاما كما أنها لم تذكر أي شيء عن حالته الصحية.

يشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي يغيب فيها زعيم الجمهورية الشعبية الديموقراطية في كوريا، الاسم الرسمي لكوريا الشمالية، لعدة أسابيع. ولكن غياب كيم كان لافتا كونه دائم الحضور تقريبا في وسائل الإعلام الرسمية منذ تسلمه السلطة.

وانتشرت الفرضيات التي تحدث بعضها عن مشاكل صحية ألمت بالزعيم الكوري الشمالي الذي يدخن بشراهة وزاد وزنه كثيرا العام الفائت، وبينها الإرهاق وداء النقرس، كسر في الكاحلين، السكري، وذهب البعض إلى الحديث عن إنقلاب.

وتفاقمت الشائعات الجمعة بعد غياب كيم عن الاحتفالات بعيد الحزب الحاكم الذي حضره كبار المسؤولين في النظام.

غير أن حكومة كوريا الجنوبية أعلنت أن استخباراتها تؤكد أنه ما يزال يحكم قبضته على السلطة.

في أثناء زيارة المجمع السكني، رافق الزعيم عدد من المسؤولين الرفيعين احدهم هوانغ بيونغ-سو نائب الرئيس المنتخب حديثا من اللجنة القومية للدفاع ويعتبر الرجل الثاني في النظام.

واعتبر الخبير في شؤون كوريا الشمالية في جامعة اينجي في كوريا الجنوبية كيم يون-شول "ما زلنا نجهل إلى أي مدى تعافى (كيم جونغ-اون) من تعبه الظاهر، ومدى خطورته".

وأضاف: "المهم أن ذلك يثبت صحة ملاحظات كوريا الجنوبية والصين والولايات المتحدة بأنه يقود البلاد بشكل طبيعي".


التعليقات