أردوغان يرفض تسليح مجموعة كردية مسلحة

رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأحد الدعوات الموجهة إلى بلاده كي تسلح الحزب الكردي الرئيسي في سوريا ووصفه بأنه "منظمة ارهابية".

أردوغان يرفض تسليح مجموعة كردية مسلحة


رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأحد الدعوات الموجهة إلى بلاده كي تسلح الحزب الكردي الرئيسي في سوريا ووصفه بأنه "منظمة ارهابية".
وصرّح أردوغان أن حزب الاتحاد الديموقراطي هو نفسه حزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمردا من أجل الحكم الذاتي في جنوب شرق تركيا منذ 30 عاما ضد أنقرة.
ويخوض الجناح المسلح للحزب الكردي السوري، وحدات الدفاع عن الشعب، منذ الأسابيع الماضية معارك شرسة مع تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة عين العرب السورية (كوباني) على الحدود مع تركيا.
وصّح أردوغان على متن طائرة عائدا من أفغانستان "ورد كلام عن تسليح حزب الإتحاد الديموقراطي لتشكيل جبهة هنا ضد تنظيم الدولة الإسلامية. بالنسبة إلينا هذا الحزب هو نفسه حزب العمال الكردستاني، وهو منظمة إرهابية".
وأضاف "سيكون من الخاطئ جدا التوقع أن نرد بالإيجاب على طلب حليفتنا في الحلف الأطلسي، الولايات المتحدة، تقديم هذا النوع من الدعم. توقع أمر مماثل منا مستحيل"، على ما نقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية.
ودعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند تركيا في الأسبوع الفائت إلى فتح حدودها لإجازة وصول التعزيزات إلى كوباني فيما ناشد حزب الإتحاد الديموقراطي نفسه أنقرة أن تسمح نقل أسلحة عبر أراضيها.
وأعلنت الولايات المتحدة الخميس أنها أجرت محادثات مباشرة للمرة الأولى مع الحزب. لكن أنقرة ترفض حتى الآن تسليح الأكراد والتدخل عسكريا لمواجهة المقاتلين خشية تشكيل قوة مقاتلة كردية فعالة على حدودها.
ولطالما ربطت أنقرة حزب العمال الكردستاني بحزب الإتحاد الديموقراطي، الأمر الذي نفاه الحزب السوري تكرارا.
كما تتهمه أنقرة بعد التحرك للإطاحة بالرئيس السوري بشار الاسد، الذي بات عدو تركيا اللدود منذ بدء الأزمة السورية في آذار (مارس) 2011.
وصرّح رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو في مؤتمر صحافي في أنقرة “أنهم متواطئون في الجرائم التي يرتكبها النظام السوري". وتابع "كنا لنتخذ موقفا مختلفا حيال حزب الإتحاد الديموقراطي وكوباني" لو وفى الحزب بوعده العمل على الإطاحة بالأسد” على حدّ تعبيره.
 

التعليقات