أميركا تدعو حلفاءها لتوسيع الحرب ضد "داعش" لتشمل الإنترنت

دعت الولايات المتحدة اليوم الإثنين حلفاءها الذين يشاركونها الحرب ضد تنظيم “داعش” ضمن تحالف دولي عريض، إلى توسيع نطاق هذه الحرب لتشمل الإنترنت، وذلك خلال اجتماع في الكويت خصص لمواجهة بروباغندا المتطرفين عبر الشبكة.

أميركا تدعو حلفاءها لتوسيع الحرب ضد

دعت الولايات المتحدة اليوم الإثنين حلفاءها الذين يشاركونها الحرب ضد تنظيم “داعش” ضمن تحالف دولي عريض، إلى توسيع نطاق هذه الحرب لتشمل الإنترنت، وذلك خلال اجتماع في الكويت خصص لمواجهة بروباغندا المتطرفين عبر الشبكة.

وقال المنسق الاميركي للتحالف الدولي الجنرال المتقاعد جون آلن في افتتاح الاجتماع إن هذه البروباغندا تشكل "حربا رهيبة ... تهدف إلى تجنيد وإفساد عقول أشخاص أبرياء".

واعتبر أن التنظيم المتطرف "لن يهزم حقا إلا عندما يتم إسقاط شرعية رسالته الموجهة إلى الشباب الذين لديهم نقاط ضعف". وكان آلن يتكلم أمام ممثلين من عدّة دول عربيّة وأوروبيّة.

وأكد المجتمعون في بيان ختامي أنهم ناقشوا الخطوات التي تنوي الحكومات المعنية اتخاذها لتعزيز الحرب ضد الدعاية المتطرفة عبر الإنترنت.

وأفاد البيان أن الجهد المشترك يهدف "مضاعفة التزامنا للرد على التطورات المهمة ولتعزيز التواصل والتدريب وبرامج التعاون ولمواجهة تجنيد المقاتلين الأجانب بشكل فعال".  وقاد الوفد الأميركي مساعد وزير الخارجية الأميركي للدبلوماسية والشؤون العامة ريك ستينغل. وقال ستينغل إن "عدد الذين يلتحقون بداعش يتراجع. نعتقد أن التنظيم يفقد جاذبيته".

وسيطر تنظيم الدولة الإسلامية على أراض واسعة في العراق وسوريا أعلن فيها "الخلافة" مستخدما بشكل معقد شبكة الإنترنت لنشر تسجيلات ومجلة. ويستخدم أنصار التنظيم الشبكة بشكل مكثف إذ باتت الإنترنت الوسيلة الأكثر فعالية لتجنيد المقاتلين الأجانب.

وتبدي الحكومات الغربية قلقا متزايدا إزاء دعاية المقاتلين عبر الإنترنت إذ أن البروباغندا التي ينشرونها تستقطب مواطنين من الولايات المتحدة وأوروبا. وتشعر الحكومات الغربية بالقلق بشكل خاص من تأثير هذه الدعاية على الشباب المسلمين الذين يدعوهم التنظيم إلى مهاجمة أهداف غربية.

وقال آلن إن "التهديد الذي يشكله تنظيم الدولة الإسلامية يتطلب مقاربة شاملة ومنسقة على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي، وذلك عبر دمج العمل العسكري وتطبيق القانون والاستخبارات والوسائل الاقتصادية والدبلوماسية". وأضاف "نحن هنا لنبحث في سبل إلحاق الهزيمة بسياسة التنظيم ولمواجهة نشاطه في المجال الافتراضي عبر الشبكة".

وتقود الولايات المتحدة التحالف الدولي الذي يحارب تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا ويدعم المعارضة السورية المسلحة والجيش العراقي والمسلحين الأكراد. 

التعليقات