رئيس بوركينا فاسو يعلن التنحي عن الحكم

أعلن رئيس بوركينا فاسو، بليز كومباوري، في بيان تلي اليوم، الجمعة، على شاشة التلفزيون، التخلي عن الحكم بعد 27 عاما في سدة الرئاسة

رئيس بوركينا فاسو يعلن التنحي عن الحكم

أعلن رئيس بوركينا فاسو، بليز كومباوري، في بيان تلي اليوم، الجمعة، على شاشة التلفزيون، التخلي عن الحكم بعد 27 عاما في سدة الرئاسة.

وجاء في البيان الذي تلته صحافية في شبكة اف.بي1 "رغبة مني في الحفاظ على المكتسبات الديموقراطية وعلى السلم الاجتماعي ... أعلن التنحي عن الحكم تمهيدا للبدء بفترة انتقالية يفترض أن تؤدي إلى انتخابات حرة وشفافة في مهلة أقصاها 90 يوما".

وأعلن ممثل لجيش بوركينا فاسو في وقت سابق اليوم للمتظاهرين أن كومباوري "لم يعد في السلطة"، مثيرا عاصفة من الفرح بين عشرات الآلاف الذين احتشدوا في وسط العاصمة واغادوغو للمطالبة برحيله.

وقال الكولونيل بوريما فارتا الذي رفع على أكتاف العسكريين "ابتداء من اليوم، بليز كومباوري لم يعد في السلطة".

واعتبر الاتحاد الاوروبي أن "شعب بوركينا فاسو هو الذي يقرر مستقبله" وذلك غداة الاضطرابات التي استهدفت نظام بليز كومباوري وإعلان الجيش السيطرة على البلاد.

وقال متحدث باسم الجهاز الدبلوماسي للاتحاد الاوروبي اليوم إنه "ندعو القوى السياسية والجيش والمؤسسات الجمهورية والشعب البوركيني إلى تحمل مسؤولياتهم وبناء مستقبل جديد للبلاد معا بطريقة هادئة ومن خلال احترام المبادئ الديموقراطية والدستور".
 

التعليقات