بوتين يهزم أوباما مجددا ويتصدر لائحة أقوى قادة العالم

وهي المرة الثالثة خلال ولاية اوباما التي يخسر فيها الرئيس الأميركي المرتبة الاولى: مرتين أمام بوتين، ومرة أمام الرئيس الصيني شي جينبينغ

بوتين يهزم أوباما مجددا ويتصدر لائحة أقوى قادة العالم

للسنة الثانية على التوالي هزم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الأميركي باراك أوباما واحتل المرتبة الأولى في تصنيف مجلة فوربس لأقوى قائد في العالم.

وبقي بوتين متصدرا هذه اللائحة في سنة شهدت ضم روسيا شبه جزيرة القرم والنزاع في أوكرانيا فيما وقع اتفاقا لبناء أنبوب غاز بقيمة مليارات الدولارات مع الصين في ما وصفته فوربس بأنه “أكبر مشروع بناء في العالم”.

وهي المرة الثالثة خلال ولاية اوباما التي يخسر فيها الرئيس الأميركي المرتبة الاولى: مرتين أمام بوتين، ومرة أمام الرئيس الصيني شي جينبينغ.

وتساءلت المجلة “بالتالي من هو الأقوى: رئيس لديه سلطة مطلقة في دولة متآكلة لكنها لا تزال مشاكسة، أو رئيس مقيد اليدين لأقوى دولة في العالم؟”

وأضافت “للسنة الثانية على التوالي، تصب أصواتنا لمصلحة الرئيس الروسي كأقوى شخص في العالم وبعده الرئيس الأميركي باراك أوباما”.

ولائحة العالم 2014 لأقوى 72 قائدا في العالم اختيرت لتعكس قائداً لكل مئة مليون شخص على الأرض فيما بقي القادة الخمسة الأوائل هم انفسهم مثل السنة الماضية.

وفي المرتبة الثالثة حل الرئيس الصيني شي جينبينغ الذي يتوقع أن يحكم لمدة عقد يرتقب أن تتقدم فيه الصين على الولايات المتحدة كأكبر اقتصاد في العالم.

وفي المرتبة الرابعة على لائحة فوربس البابا فرنسيس وحلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خامسة.

وبين الشخصيات ال12 الجديدة على اللائحة ورد رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي (المرتبة 15) ومؤسس شركة علي بابا وأثرى رجل في الصين جاك ما (المرتبة 30) وأبو بكر البغدادي زعيم تنظيم “داعش” (المرتبة 54).

وفي حين أن 26 شخصية من الذين وردت أسماؤهم على اللائحة يتحدرون من الولايات المتحدة إلا أن منطقة آسيا-المحيط الهادئ حققت تقدما في هذا المجال مع 19 شخصية من تلك المنطقة بينهم ستة من الصين.

وتشمل اللائحة 17 رئيس دولة يتولون السلطة في دول يبلغ مجموع إجمالي ناتجها الداخلي 48 تريليون دولار و39 رئيس شركة تؤمن في الإجمال 3,6 تريليون دولار كعائدات سنوية.

وهناك تسع نساء على اللائحة لكن للمرة الأولى تصل امرأتان إلى المراتب العشر الأولى، ميركيل ورئيسة الاحتياطي الفدرالي الأميركي جانيت يلين.
 

التعليقات