أوباما: لا تزال توجد "فجوة كبيرة" في المحادثات مع إيران

وقال إن الولايات المتحدة وإيران لديهما عدو مشترك يتمثل في "داعش" لكنه أكد أن المحادثات النووية ليست مرتبطة بمحاربة التنظيم الإرهابي

أوباما: لا تزال توجد

قال الرئيس الأميركي، باراك أوباما، إنه لا تزال توجد فجوة كبيرة بين إيران والقوى الغربية بشأن اتفاق يضمن عدم تمكن طهران من إنتاج سلاح نووي وأضاف أن التوصل لاتفاق قد يكون بعيد المنال.

وقال أوباما في مقابلة بثت أمس الأحد عبر محطة تلفزيون سي.بي.اس إن العقوبات الاقتصادية التي تقودها الولايات المتحدة دفعت إيران إلى مائدة التفاوض للتوصل لاتفاق بشأن برنامجها للأسلحة النووية.

وقال أوباما إن خطوة أخيرة ستتضمن تقديم إيران 'ضمانات مؤكدة يمكن التحقق منها.. على أنهم لن يطوروا سلاحا نوويا.' وأضاف للمحطة التلفزيونية 'لا تزال توجد فجوة كبيرة.' وتابع 'ربما لا يمكننا إحراز تقدم.'       

وعقد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف محادثات مع نظيره الأميركي جون كيري والمبعوثة الأوروبية الكبيرة كاثرين أشتون في سلطنة عمان يوم الأحد لمحاولة تضييق الفجوات الكبيرة قبل استئناف المفاوضات الكاملة رسميا في فيينا يوم 18 نوفمبر تشرين الثاني.

ورفض أوباما التعليق على تقرير عن أنه أرسل خطابا إلى الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي يتعلق بمحاربة تنظيم 'داعش'.

وقال إن الولايات المتحدة وإيران لديهما عدو مشترك يتمثل في 'داعش' لكنه أكد أن المحادثات النووية ليست مرتبطة بمحاربة التنظيم الإرهابي. وأضاف لتلفزيون سي.بي.اس 'نحن لا ننسق مع إيران بشأن داعش'.

 

التعليقات