المفاوضات حول الملف النووي الإيراني ستمدد لسبعة شهور

أعلن وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، بعد ظهر اليوم، أنه "من غير الممكن التوصل الى اتفاق ضمن المهلة" التي تنتهي الاثنين حول الملف النووي الايراني خلال مفاوضات فيينا وان هذه المهلة مددت حتى 30 حزيران(يونيو) 2015.

المفاوضات حول الملف النووي الإيراني ستمدد  لسبعة شهور

أعلن وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، بعد ظهر اليوم، أنه 'من غير الممكن التوصل الى اتفاق ضمن المهلة' التي تنتهي الاثنين حول الملف النووي الايراني خلال مفاوضات فيينا وان هذه المهلة مددت حتى 30 حزيران(يونيو) 2015.

وأوضح هاموند أن المفاوضات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والقوى الكبرى ستتواصل بموجب بنود الاتفاق الأولي الذي أبرم في جنيف في تشرين الثاني(نوفمبر) 2013.

ونقلت  وكالة 'فرانس برس' عن دبلوماسي أن المفاوضات بين إيران والدول الكبرى بهدف التوصل إلى اتفاق كامل حول البرنامج النووي الإيراني ستمدد على الارجح حتى 1 تموز(يوليو) 2015.

وقال الدبلوماسي إن القوى الكبرى في مجموعة 5+1 وإيران تعتزم التفاوض على 'اتفاق سياسي على الأرجح بحلول 1 اذار(مارس) 2015' ثم 'الملحقات' لتسوية كاملة 'بحلول 1 تموز(يوليو) المقبل.

ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن الرئيس الإيراني حسن روحاني قوله إنه "تم تضييق الكثير من الفجوات وتقريب المواقف بيننا وبين الجانب الآخر" خلال المحادثات في فيينا.

وأعطى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري تقييما أكثر تشاؤما وقال "أحرزنا تقدما حقيقيا وملموسا" لكن ما زالت "هناك بعض نقاط الخلاف المهمة."

وقال للصحفيين "هذه المحادثات لن تصير أسهل من ذي قبل لمجرد أننا مددناها. إنها صعبة. وكانت صعبة. وستبقى صعبة."

ويأتي هذا الإعلان في وقت بدأت مجموعة خمسة زائد واحد (الصين، الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا والمانيا) مع إيران أول اجتماع لهما على المستوى الوزاري في إطار هذه الجولة من المفاوضات التي بدأت الاسبوع الماضي.

وبدأ وزراء خارجية دول مجموعة 5+1 وإيران اليوم الاثنين في فيينا اجتماعا سعيا لتقريب وجهات نظرهم في اليوم الأخير المقرر للمفاوضات حول الملف النووي الإيراني، وفق ما أفاد مصدر غربي.

ويضم هذا الاجتماع وهو الأول على هذا المستوى في هذه الجولة من المفاوضات التي بدأت الاسبوع الماضي، وزراء خارجية الدول الست (الصين الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا) وإيران قبل ساعات من انتهاء المهلة التي حددها الطرفان في منتصف الليل  للتوصل إلى اتفاق.

 

التعليقات