الأطلسي قلق من نشر صواريخ روسية في القرم

عبر قائد قوات حلف شمال الأطلسي الجنرال الأميركي، فيليب بريدلاف، يوم أمس الأربعاء، في كييف عن قلقه لنشر صواريخ روسية في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في آذار (مارس) الماضي، معتبرا أنها تشكل تهديدا لكل الدول المطلة على البحر الأسود

الأطلسي قلق من نشر صواريخ روسية في القرم

عبر قائد قوات حلف شمال الأطلسي الجنرال الأميركي، فيليب بريدلاف، يوم أمس الأربعاء، في كييف عن قلقه لنشر صواريخ روسية في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في آذار (مارس) الماضي، معتبرا أنها تشكل تهديدا لكل الدول المطلة على البحر الأسود.

وقال الجنرال الأميركي في مؤتمر صحافي في كييف "نحن قلقون جدا من عسكرة القرم". وأضاف أنه "يتم وضع تجهيزات في القرم (...) الصواريخ العابرة والصواريخ المضادة للطيران قادرة على إصابة كل (منطقة) البحر الأسود".

وعبر بريدلاف عن تخوفه من نشر أسلحة نووية مؤكدا أنه "يراقب" التطورات في هذا الشأن.

وذكرت وكالة أنباء روسية، الأربعاء، أن الطيران الحربي الروسي نشر 14 مقاتلة في شبه جزيرة القرم. وكانت قد جددت قاعدة عسكرية جوية فيها، وعززت وجودها العسكري فيها في الأسابيع الماضية.

كما سبق أن قررت فتح مركز للإنذار المبكر من الصواريخ فيها، وتخصيص أكثر من 1,75 مليار يورو حتى 2020 لتطوير أسطولها في البحر الأسود.

إلى ذلك، يعقد وزراء خارجية الحلف الأطلسي اجتماعا في الثاني من كانون الأول (ديسمبر) في بروكسل حيث يبحثون بشكل خاص الوضع في أوكرانيا بحضور وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكين ووزير الخارجية الأميركي جون كيري كما قال مسؤول في الحلف.

التعليقات