روحاني: اتخذنا الخطوات اللازمة، والآن دور الآخرين لاغتنام الفرصة

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الثلاثاء، الدول الكبرى إلى "اغتنام فرصة" التوصل إلى اتفاق نووي، مشيرا إلى أن طهران اتخذت "الخطوات اللازمة" لذلك.

روحاني: اتخذنا الخطوات اللازمة، والآن دور الآخرين لاغتنام الفرصة

استقبال الرئيس الإيراني روحاني في اصفهان في 4 شباط

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الثلاثاء، الدول الكبرى إلى 'اغتنام فرصة' التوصل إلى اتفاق نووي، مشيرا إلى أن طهران اتخذت 'الخطوات اللازمة' لذلك.

وتابع أن “إيران اتخذت الخطوات اللازمة، والآن حان دور الجانب الآخر لاغتنام الفرصة'، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية.

وأضاف خلال اجتماع مع مستشار الأمن القومي في الهند اجيت دوفال أن 'تقدما جيدا تحقق في المفاوضات رغم أنه لا تزال هناك مسافة للتوصل إلى اتفاق نهائي'.

وتأتي تصريحات روحاني بعد ساعات من إعلان الرئيس الأميركي باراك اوباما أن المسألة باتت الآن في معرفة إذا كان 'لدى إيران النيّة السياسية والرغبة في التوصل إلى اتفاق'.

وقال أوباما 'لا أرى أن التمديد الإضافي سيكون مفيدا إذا لم يوافقوا على الصيغة الأساسية' لاتفاق حول البرنامج النووي يتم التفاوض في شأنه منذ أشهر بين القوى الكبرى وطهران.

وتابع “إذا كان ما يؤكده (الإيرانيون) صحيحا، لجهة عدم سعيهم إلى امتلاك سلاح نووي- الأمر الذي يقول مرشدهم الأعلى أنه يتنافى ودينهم- (...) ينبغي أن يكون الاتفاق ممكنا'.

وأكد الرئيس الأميركي أن 'المشاكل لم تعد تقنية. المشاكل تتمثل الآن في معرفة ما إذا كان لدى إيران الإرادة السياسية والرغبة في التوصل إلى اتفاق'.

وجدد روحاني موقف بلاده خلال كلمة ألقاها أمام السلك الدبلوماسي الأجنبي بمناسبة الذكرى الـ36 للثورة الإسلامية.

وقال الرئيس الذي بث التلفزيون كلمته مباشرة إن 'الجمهورية الإسلامية في إيران تؤمن دائما بحل يرضي الجميع (...) لقد أظهرنا خلال الأشهر المنصرمة الليونة اللازمة من أجل تسوية سياسية' للمسألة النووية.

وأضاف 'نأمل أن يظهر الطرف الاآر، أكثر من السابق، الإرادة السياسية للتوصل إلى تسوية. وإذا كانت هذه الرغبة موجودة لدى الطرف الآخر، فإن المشاكل التي تفرق بيننا بالإمكان تسويتها في فترة قصيرة'.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر، توافقت إيران ودول مجموعة خمسة زائد واحد (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) على التوصل أولا إلى اتفاق سياسي قبل 31 اذار/مارس ثم وضع اللمسات الأخيرة على التفاصيل التقنية لاتفاق شامل قبل اول تموز/يوليو.

لكن المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية آية الله علي خامنئي أبدى الاحد معارضة لهذا الجدول الزمني للمفاوضات على مرحلتين.

وقال 'اثبتت التجربة أنها وسيلة (للدول العظمى) للنقاش حول كل التفاصيل (...) وأيّ اتفاق لا بد أن يتم في مرحلة واحدة ويتضمن الإطار العام والتفاصيل. يجب أن يكون واضحا وليس موضع تأويلات'.

التعليقات