أوكرانيا تتهم روسيا والمتمردين بـ"عدم الالتزام" بالهدنة

اتهمت الرئاسة الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، روسيا والانفصاليين في شرق أوكرانيا بـ”عدم الالتزام" بوقف إطلاق النار الذي وُقّع برعاية أوروبية.

أوكرانيا تتهم روسيا والمتمردين بـ

اتهمت الرئاسة الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، روسيا والانفصاليين في شرق أوكرانيا بـ”عدم الالتزام" بوقف إطلاق النار الذي وُقّع برعاية أوروبية.

وقال نائب رئيس الإدارة الرئاسية فاليري شالي إن "آمال العالم بالسلام يجري تقويضها" مضيفا "هذا التطور يؤدي إلى المزيد من التصعيد".

وأضاف "هذا التصعيد يهدد ليس فقط وحدة أراضي وسيادة أوكرانيا لكن أيضا أمن أوروبا".

وأقرّت رئاسة أركان الجيش الأوكراني بأن "قسما" من ديبالتسيفي يحتله المتمردون فيما يؤكد الانفصاليون أنهم يسيطرون على 80% من المدينة.

والمعارك في ديبالتسيفي كانت موضع مباحثات خلال عدة اتصالات أجراها الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو مساء أمس الاثنين، مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الألمانية انغيلا ميركل والرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل أن يتحدث مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

وفيما يتبادل المتمردون وكييف الاتهامات بانتهاك وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ الاحد المنصرم عند الساعة 22,00 ت.غ. وجهت الولايات المتحدة أصابع الاتهام بشكل مباشر إلى الكرملين. 

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي في بيان مساء أمس الاثنين، إن "الولايات المتحدة قلقة بشدة من تدهور الوضع في ديبالتسيفي في شرق أوكرانيا ومحيطها". وأضافت "ندعو روسيا والانفصاليين الذين تدعمهم إلى وقف كل الهجمات فورا والتعاون مع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لتسهيل وقف إطلاق النار".

التعليقات