اليونان ومنطقة اليورو يتوصلان لاتفاق حول برنامجها المالي

​أعلنت مجموعة اليورو في بيان صدر عنها اليوم الجمعة في بروكسل، أن منطقة اليورو قررت أن تمدد لأربعة اشهر خطة المساعدة المالية لليونان ضمن شروط .

اليونان ومنطقة اليورو يتوصلان لاتفاق حول برنامجها المالي

وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس (أ.ف.ب)

أعلنت مجموعة اليورو في بيان صدر عنها اليوم الجمعة في بروكسل، أن منطقة اليورو قررت أن تمدد لأربعة اشهر خطة المساعدة المالية لليونان ضمن شروط .

وأورد البيان الختامي للمجموعة أنه 'على أساس الطلب اليوناني والتزامات السلطات اليونانية ورأي المؤسسات المانحة لأثينا والاتفاق الذي تم التوصل إليه اليوم الجمعة بين الدول الأعضاء في منطقة اليورو، سنبدأ الإجراءات بهدف التوصل إلى قرار نهائي حول تمديد خطة التمويل الحالية لفترة تصل إلى أربعة أشهر.

وقال وزير مالية لوكسمبورغ، بيير جراميجنا، ان وزراء مالية منطقة اليوروالمجتمعين في بروكسل توصلوا لاتفاق مع اليونان حول خطة الإنقاذ وتمديد برنامجها المالي لأربعة أشهر أخرى عوضًا عن ستة شهور كمان كان مقترحًا.

وقال مسؤولون من اليونان والدول الأخرى في منطقة اليورو اليوم (الجمعة) إن مسودة مقترح لتمديد برنامج الإنقاذ المالي لليونان من مقرضيها الدوليين، تقضي بإطالة أمد البرنامج أربعة أشهر بدلاً من ستة كما كان مقترحا من قبل.

وقال مسؤول في منطقة اليورو أيضاً إن الاقتراح الذي يدرسه الآن وزراء المالية يقضي أن تقدم أثينا بحلول الاثنين المقبل في رسالة إلى مجموعة اليورو تشرح فيها كل الإجراءات التي تعتزم اتخاذها خلال الفترة المتبقية من البرنامج، لضمان الالتزام بالشروط.

وأكد المفوض الأوروبي المكلف منطقة اليورو، يالديس دومبروسفكسيس، على حسابه على (تويتر) التوصل الى اتفاق، موضحا أن على اليونان أن تقدم 'لائحة كاملة من الإصلاحات'. وشدد على أن 'العمل على تمديد البرنامج اليوناني يمكن أن يتواصل، ومن المهم أن تفي اليونان بتعهداتها'.

ويتعين على أثينا أن تقدم بحلول مساء الاثنين إصلاحاتها الهيكلية (بشأن مكافحة التهرب الضريبي والفساد والإدارة العامة)، وسيتم لاحقا تفصيلها من قبل خبراء قبل أن يدرسها وزراء المال الأوروبيون.

التعليقات