أوروبا تطلب من جامعة الدول العربية توضيحات حول إلغاء كلمة السويد

أعلن الاتحاد الاوروبي، اليوم الثلاثاء، أنه سيطلب توضيحات من جامعة الدول العربية بعد إلغاء خطاب كان من المفترض أن تلقيه وزيرة الخارجية السويدية، الاثنين، في مقر الجامعة في القاهرة

أوروبا تطلب من جامعة الدول العربية توضيحات حول إلغاء كلمة السويد

وزيرة خارجية السويد

أعلن الاتحاد الاوروبي، اليوم الثلاثاء، أنه سيطلب توضيحات من جامعة الدول العربية بعد إلغاء خطاب كان من المفترض أن تلقيه وزيرة الخارجية السويدية، الاثنين، في مقر الجامعة في القاهرة.

وأكدت وزيرة الخارجية السويدية مارغوت فالستروم، الاثنين، أن تم إلغاء خطابها أمام الجامعة العربية بضغط من السعودية بسبب مواقفها من حقوق الإنسان.

وستبحث وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فديريكا موغيريني مع فالستروم والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الموضوع "من أجل أن تتضح الصورة أكثر"، وفق ما اعلنت المتحدثة باسم موغيريني مايا كوتشيانتشيتش.

وأضافت المتحدثة: "نأسف لعدم تمكن الوزيرة السويدية من الكلام". وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي "يعلق أهمية كبيرة على التعاون الجيد" مع الجامعة العربية، و"بيننا حوار مستمر معها.. وخصوصا حول الحريات الأساسية وحقوق الإنسان".

وكانت فالستروم قد أوضحت "أن التفسير الذي تلقيناه هو أن السويد سلطت الضوء على وضع الديموقراطية وحقوق الإنسان (في المنطقة)، ولهذا السبب لا يريدونني أن أتكلم. آسف لذلك".

ونشرت الحكومة السويدية نص الخطاب الذي كان يفترض أن تلقيه الوزيرة، ولم يشر في أي وقت من الأوقات إلى السعودية بل بعبارات عامة إلى اعتراف السويد بفلسطين، وضرورة إرساء الديموقراطية والتنمية الاقتصادية ومحاربة الإرهاب واحترام حقوق الإنسان.

التعليقات