مجلس الأمن الدولي: مناقشات بشأن قرار محتمل لرفع عقوبات إيران

قرار في مجلس الأمن بشأن اتفاق نووي مع إيران قد يكون ملزما قانونا وسيعقد وقد يقوض أي محاولات في المستقبل من جانب الجمهوريين في واشنطن لتقويض الاتفاق النووي

مجلس الأمن الدولي: مناقشات بشأن قرار محتمل لرفع عقوبات إيران

قال مسؤولون غربيون إن القوى العالمية الكبرى بدأت في هدوء مباحثات بشأن قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لرفع العقوبات عن إيران إذا تم إبرام اتفاق نووي وهي خطوة قد تجعل من الصعب على الكونغرس الأميركي إلغاء الاتفاق.

وتجري المباحثات بين الصين وبريطانيا وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة وألمانيا مع إيران قبل مفاوضات صعبة تستأنف الأسبوع القادم بشأن تقييد القدرات النووية لطهران.

وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري للكونغرس، أمس، إن اتفاقا نوويا مع إيران لن يكون ملزما قانونا وهو ما يعني أن الرؤساء الأميركيين في المستقبل سيكون بمقدورهم أن يقرروا عدم تنفيذه.

وأكد 47 من أعضاء مجلس الشيوخ على تلك النقطة في رسالة مفتوحة بعثوها يوم الاثنين الماضي إلى زعماء إيران تنص على أن أي اتفاق قد يتم تجاهله بعد أن يترك الرئيس باراك أوباما منصبه في كانون الثاني/يناير 2017.

غير أن قرارا في مجلس الأمن بشأن اتفاق نووي مع إيران، كما يقول مسؤولون دبلوماسيون غربيون، قد يكون ملزما قانونا الأمر الذي سيعقد وقد يقوض أي محاولات في المستقبل من جانب الجمهوريين في واشنطن لتقويض الاتفاق النووي.

التعليقات