إيران: اتفاق على 90% من القضايا في المفاوضات

أعلن مسؤول إيراني في مفاوضات لوزان، اليوم الثلاثاء، أن بلاده والولايات المتحدة اتفقتا على 90% من المسائل التقنية في المفاوضات الثنائية بخصوص برنامج طهران النووي.

إيران: اتفاق على 90% من القضايا في المفاوضات

أعلن مسؤول إيراني في مفاوضات لوزان، اليوم الثلاثاء، أن بلاده والولايات المتحدة اتفقتا على 90% من المسائل التقنية في المفاوضات الثنائية بخصوص برنامج طهران النووي.

وصرّح رئيس الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي 'اتفقنا على 90% من المسائل التقنية' في المفاوضات مع وزير الطاقة الأميركي ارنست مونيز، وذلك في تصريحات نقلها موقع التلفزيون الرسمي الإيراني. وأضاف أن الخلافات تدور 'حول مسألة رئيسية واحدة'.

واستأنف وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الثلاثاء محادثاتهما حول البرنامج النووي الإيراني لكن فرص التوصل إلى اتفاق في نهاية آذار/مارس تتضاءل كما يبدو.

وعلى إثر جولة أولى من المفاوضات أمس الاثنين بين الأميركيين والإيرانيين في لوزان وبين طهران والأوروبيين في بروكسل -- التقى كيري وظريف مجددا خلال ساعتين، اليوم الثلاثاء، في قصر في مدينة لوزان السويسرية، يرافقهما وزير الطاقة الأميركي ارنست مونيز ورئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية علي اكبر صالحي.

لكن منذ مساء أمس الاثنين، تبدو الأطراف مشككة إزاء فرص التوصل إلى اتفاق في الأيام المقبلة.

وأكد مسؤول أميركي كبير صباح اليوم الثلاثاء 'لقد أنجزنا بالتأكيد تقدما' لكن 'يبقى أمامنا مواضيع صعبة'. وشدد على خلافات 'تقنية' بين إيران ومجموعة 5+1 لكنه لم يدخل في التفاصيل.

وصرح مسؤول أميركي آخر مساء أمس الاثنين 'ما زال على إيران اتخاذ قرارات صعبة جدا (...) لتهدئة المخاوف الكبرى المتبقية بخصوص برنامجها النووي'.

وعندما سئل عن إمكانية التوصل إلى اتفاق بحلول 31 آذار، أجاب 'بكل صراحة ما زلنا لا نعلم ما إذا كنا سنتمكن من ذلك'.

وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس قال في بروكسل إنه 'حصل تقدم لكن تبقى نقاط مهمة لم تجد تسوية بعد' فيما اعتبر نظيره البريطاني فيليب هامون أنه إذا 'اقترب' الطرفان من حل 'يبقى هناك طريق طويل' أمامهما.

وقال ظريف بعد لقائه الأوروبيين مساء أمس الاثنين في بروكسل 'بالنسبة إلى البعض صرنا أقرب إلى اتفاق، بالنسبة إلى البعض فان (بلوغ) حل بات تماما في متناول اليد، ولكن بالنسبة إلى آخرين فان آراءنا تختلف'.

ومن المقرر أن يجتمع المدراء السياسيون لحكومات دول 5+1 وايران مجددا غدا الأربعاء في لوزان. لكن لا يعرف ما إذا كان وزراء الخارجية سيأتون هذا الأسبوع للانضمام إلى كيري وظريف.

وعلى إثر التوصل إلى اتفاق مرحلي في تشرين الثاني/نوفمبر 2013 مددت مجموعة 5+1 وإيران مرتين المهلة القصوى للتوصل إلى اتفاق نهائي. وحذرت واشنطن من جهتها بأنه لن يكون هناك تمديد آخر.

وفي حال التوصل إلى اتفاق سياسي بحلول 31 اذار/مارس اتفقت الدول الكبرى وطهران على وضع اللمسات الأخيرة على كل التفاصيل التقنية بحلول 30 حزيران/يونيو أو الأول من تموز/يوليو.  

التعليقات