مسؤول أميركي: "عاصفة الحزم" لن تؤثر على المفاوضات مع ايران

روحاني يبلغ كاميرون "ضرورة" الغاء كل العقوبات المفروضة على ايران* بوتين وروحاني يأملان ب"نجاح" المفاوضات النووية

مسؤول أميركي:

الوفدان الأميركي والإيراني في لوزان، اليوم (أ.ف.ب.)

قال مسؤول أميركي رفيع المستوى اليوم الخميس إن العملية العسكرية في اليمن التي تقودها السعودية بدعم لوجستي أميركي لوقف تقدم الحوثيين المدعومين من ايران، "لن يكون لها تأثير" على مفاوضات البرنامج النووي الإيراني.

وأوضح المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته مع استئناف المفاوضات في لوزان أنه "قلنا دائما بوضوح إن مفاوضات خمسة زائد واحد تركز حصريا على الملف النووي".

من جانبه، شدد الرئيس الإيراني حسن روحاني على ضرورة إلغاء كل العقوبات الدولية في إطار اتفاق نووي، وذلك خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، وفق ما أورد موقع الرئاسة الإيرانية.

وقال روحاني إن "الطابع السلمي للأنشطة النووية (لإيران) وضرورة إلغاء كل العقوبات الظالمة يمكن أن يقودانا إلى تسوية نهائية".

وأمل روحاني والرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن تتكلل المفاوضات حول البرنامج النووي التي استؤنفت اليوم في لوزان ب"النجاح"، بحسب ما اعلن الكرملين.

وأورد بيان للكرملين أن الرجلين "أعربا عن الأمل بأن تتكلل الجولة الجديدة من الاتصالات التي تبدأ اليوم في لوزان بالنجاح"، وذلك خلال اتصال هاتفي بينهما.

وطالب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في اتصال هاتفي مع روحاني أجراه الأخير، "باتفاق دائم ومتين ويمكن التثبت منه"، بحسب ما أعلنت الرئاسة الفرنسية.

وأوضح بيان الرئاسة أن هولاند، "مع تأكيده الحقوق المشروعة لإيران في الاستخدام السلمي للطاقة النووية، فانه ألح على ضرورة عمل الجميع بنية حسنة من أجل اتفاق دائم ومتين ويمكن التثبت منه بشأن البرنامج النووي الإيراني يضمن عدم حصول إيران على سلاح نووي".

التعليقات