اتفاق أولي بين إيران والقوى الكبرى

وزير الأمن الإسرائيلي، موشي يعلون: إن الاتفاق الذي تجري بلورته في لوزان "سيئ" ويشكل كارثة على «الدول المعتدلة والعالم برمته».

اتفاق أولي بين إيران والقوى الكبرى

توصلت إيران والدول الكبرى لاتفاق أولي حول المشروع النووي الإيراني خلال المحادثات الجارية في مدينة لوزان السوسيرية حسبما ذكرت مصادر ديبلوماسية لوكالة الأنباء الفرنسية.

وأعلن دبلوماسيون مشاركون في المفاوضات الجارية في سويسرا اليوم الأحد أن إيران والدول الست توصلت إلى اتفاق أولي حول عناصر أساسية في تسوية تنص على أن تحد إيران بشكل كبير من انشطتها النووية.

وقال احدهم إن إيران وافقت 'إلى حد ما' على خفض عدد أجهزة الطرد المركزي لديها بأكثر من الثلثين وعلى نقل معظم مخزونها من المواد النووية إلى الخارج.

 وقبل ذلك، أعلن مسؤولون أميركيون أن القوى الكبرى التي تتفاوض مع إيران للتوصل إلى اتفاق حول الملف النووي ستعقد في وقت لاحق اليوم الأحد اجتماعها الأول المشترك مع الوفد الإيراني منذ بدء المحادثات في سويسرا.

وقال مسؤول أميركي إن وزراء خارجية الولايات المتحدة جون كيري وألمانيا فرانك فالتر شتاينماير وفرنسا لوران فابيوس والصين وانغ يي ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني سيجتمعون مع وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ومدراء سياسيين من روسيا وبريطانيا.

يعالون: اتفاق سيئ وإيران نجحت في خداع العالم 

وعقب وزير الأمن الإسرائيلي، موشي يعلون على نبأن التوصل لاتفاق  بالقول إن  الاتفاق الذي تجري بلورته في لوزان 'سيئ' ويشكل كارثة على «الدول المعتدلة والعالم برمته».

وأضاف: 'نجحت دولة ذات نظام حكم متطرف بلا ضوابط في خداع العالم الغربي. إيران تفعّل إرهابا تقويضيا وقاتلا وتلعب دورا سيئا في كل صراعات الشرق الأوسط'.

 وقال إن 'تحويل إيران لدولة على عتبة النووي كما حصل بعد التوقيع على الاتفاق لن يكون أقل من تراجيديا لأنظمة الحكم المعتدلة في الشرق الأوسط  وللعالم الغربي برمته'.

وأضاف: 'لا ينبغي أن تكون رجل استخبارات لمعرفة أن إيران تكذب دون أن يطرف لها جفن، وهي اليوم الخطر الأكبر على استقرار الشرق الأوسط والعالم برمته'.

نتنياهو: اتفاق خطير جدا

وقبل الإعلان عن التوصل لاتفاق، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في مستهل جلسة حكومته صباح اليوم إن إيران تسعى “للسيطرة واحتلال” الشرق الأوسط كله، واصفا الاتفاق الذي يتبلور بين إيران والدول الغربية الكبرى بموازاة التطورات الحاصلة في اليمن بأنه “خطير جدا على الإنسانية”.

وأضاف نتنياهو أنه بعد “محور بيروت - دمشق - بغداد، تقوم إيران بتنفيذ تكتيك الكماشة/ الضربة المزدوجة من الجنوب أيضًا بهدف السيطرة واحتلال الشرق الأوسط كله”. وتابع: “محور إيران - لوزان - اليمن هو  خطير جدا على الإنسانية ويجب وقفه”. 

وقال نتنياهو إنه أجرى محادثات مع قادة الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ الأميركي، وأوضح أنه عبر في محادثاته عن قلقه العميق من الاتفاق الذي يتبلور في لوزان. وقال إن “هذا الاتفاق يؤكد كافة مخاوفنا وأكثر من ذلك”، وأضاف إنه بموازاة الاتفاق يقوم وكلاء إيران في اليمن، حسب تعبيره، بالسيطرة على مناطق واسعة بهدف السيطرة على مضيق باب المندب، والذي سيؤدي إلى تغييز موازين الملاحة ونقل شحنات النفط.

ويقصد نتنياهو بـ”تكتيك الكماشة” بالمناورة العسكرية التي يقوم فيها الطرف المدافع بمهاجمة جناحي الطرف المهاجم في نفس الوقت الذي يهاجم فيه المهاجمون قلب الجيش المدافع، الذي بدوره يتراجع بانتظام حتى يتمكن جناحيه من تطويق المهاجمين.

 

التعليقات