أوباما يرفع حظر تقديم مساعدات عسكرية لمصر

أوباما يبلغ نظيره المصري عبد الفتاح السيسي بأنه تم رفع قرار تجميد تسليم مصر طائرات من نوع أف-16 وصواريخ هاربون وقطع غيار دبابات

أوباما يرفع حظر تقديم مساعدات عسكرية لمصر

قال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس باراك أوباما قال يوم أمس، الاثنين، إنه سيطلب من الكونغرس الأميركي تقديم مساعدة عسكرية لمصر بقيمة 1.3 مليار دولار. وأضاف أنه سيرفع الحظر عن تقديم الطائرات والصواريخ والدبابات للقاهرة، وهو حظر مفروض منذ تشرين أول (أكتوبر) 2013.

وقال أوباما أيضا إن الولايات المتحدة ستوقف اعتبارا من السنة المالية 2018 آلية تمويل تسمح لمصر بشراء معدات عن طريق الائتمان.

وجاء أن أوباما أبلغ، الثلاثاء، نظيره المصري عبد الفتاح السيسي بأنه تم رفع قرار تجميد تسليم مصر طائرات من نوع "أف-16" وصواريخ هاربون وقطع غيار دبابات، وفق ما أعلن البيت الأبيض.

وبحسب البيت الأبيض فإن القرار يتيح تزويد مصر بـ12 طائرة من طراز "أف 16"، و20 صاروخا من طراز "هاربون" المضاد للسفن، و 125 دبابة أبرامز.

كما جاء أن الولايات المتحدة ستوجه المساعدات إلى مصر لهدف "مواجهة موجة الإرهاب، وتأمين الحدود، والأمن البحري، والأمن في سيناء".

ونقل عن المتحدثة باسم المجلس للأمن القومي الأميركي، برناديت ميهان، قولها إنه "بهذه الطريقة، تضمن الولايات المتحدة بأن يتم تحويل المساعدات للدفع بأهدافنا المشتركة في المنطقة، وبضمنها إبقاء مصر قوية ومستقرة، وكذلك دحر المنظمات الإرهابية".

التعليقات