أوباما سيتصل بنتنياهو ويصف الاتفاق مع إيران ب"التاريخي"

وأضاف أوباما أنه أجرى ايضا اتصالا بالعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز على أن تعقد قمة مع قادة دول الخليج في كامب ديفيد في الربيع المقبل

أوباما سيتصل بنتنياهو ويصف الاتفاق مع إيران ب

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما أنه سيجري اتصالا هاتفيا برئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، بعدما أعلن اليوم الخميس توصل المفاوضين في لوزان إلى اتفاق مبدئي حول البرنامج النووي الإيراني.

وكان نتنياهو اعتبر أن أي اتفاق مع إيران حول برنامجها النووي يجب أن يحد بشكل كبير من قدراتها النووية. وقال في بيان إن 'أي اتفاق يجب أن يحد بشكل كبير من قدرات إيران النووية ويجب أن يوقف إرهابها وعدوانيتها'.

وأضاف أوباما في تصريح للصحافيين في البيت الأبيض أنه أجرى ايضا اتصالا بالعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز على أن تعقد قمة مع قادة دول الخليج في كامب ديفيد في الربيع المقبل.

ورحب أوباما بالاتفاق المبدئي ووصفه ب'التاريخي'، إلا أنه حذر طهران من أن العالم يراقبها ليتاكد من التزامها بالاتفاق.

وقال 'اذا لجأت إيران إلى الخداع فإن العالم سيعرف'، موضحا أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بعد محادثات ماراتونية في مدينة لوزان السويسرية يقوم ليس على الثقة بل على 'التحقق غير المسبوق'.

وأشاد أوباما بالتوصل إلى تفاهم 'تاريخي' حول البرنامج النووي لإيران والذي سيخضع 'لعمليات تحقق غير مسبوقة'، وقال إنه 'اليوم، توصلت الولايات المتحدة مع حلفائها وشركائها إلى تفاهم تاريخي مع إيران سيمنعها من حيازة السلاح النووي في حال تم تطبيقه كاملا'.

وأضاف أن 'إيران وافقت على نظام شفافية وعلى عمليات تفتيش هي الأكثر عمقا في تاريخ التفاوض حول البرامج النووية'.

وأعلنت الرئاسة الفرنسية أنها 'ستسهر' على أن يكون تطبيق الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع ايران 'موثوقا به ويمكن التحقق منه'، محذرة من أن العقوبات 'ستفرض مجددا إذا لم يطبق الاتفاق'.

وأضافت الرئاسة الفرنسية في بيان أن 'فرنسا ستحرص كما تفعل دائما بالتنسيق مع شركائها، على أن يتم تنفيذ (التفاصيل) بهدف التوصل إلى اتفاق موثوق به ويمكن التحقق منه'.

التعليقات