أميركا: مجموعات ضغط يهودية وعربية وإيرانية ترحب باتفاق لوزان

ومجموعات الضغط الثلاث الموقعة على البيان هي المعهد العربي الأميركي والمجموعة اليهودية الأميركية التقدمية جي ستريت والمجلس الوطني الإيراني الأميركي

أميركا: مجموعات ضغط يهودية وعربية وإيرانية ترحب باتفاق لوزان

رحبت ثلاث مجموعات ضغط يهودية وعربية وإيرانية في الولايات المتحدة في بيان مشترك أمس الاثنين بالاتفاق المرحلي الذي تم التوصل إليه في لوزان الأسبوع الماضي بين الدول الكبرى وإيران حول برنامجها النووي، معتبرة أن من شأنه حل النزاعات في الشرق الأوسط.

وقالت المجموعات الثلاث في بيانها "نهنئ الرئيس (باراك) اوباما ووزير الخارجية (جون) كيري والمفاوضين الأميركيين على توصلهم إلى اتفاق تاريخي يؤمن إطارا لمنع إيران من الحصول على السلاح النووي وتجنب حرب كارثية".

ومجموعات الضغط الثلاث الموقعة على البيان هي "المعهد العربي الأميركي" والمجموعة اليهودية الأميركية التقدمية "جي ستريت" و"المجلس الوطني الإيراني الأميركي".

وأضاف البيان أنه "بصفتنا عربا أميركيين ويهودا أميركيين وإيرانيين أميركيين فإن لدينا إدراكا خاصا لما يمكن أن يعنيه هذا الاتفاق للشرق الأوسط".

وتابعت مجموعات الضغط الثلاث أن "هذه التسوية يمكن أن تشكل خطوة أولى مهمة نحو خفض حدة التوترات الإقليمية وفتح الطريق أمام حل نزاعات عديدة".

وإذ نوه البيان بفعالية الديبلوماسية، أشار إلى أنه لا يزال هناك "الكثير من العمل للقيام به" من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي قبل نهاية حزيران/يونيو المقبل.

وتوصلت مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا إضافة إلى ألمانيا) وإيران في 2 نيسان/أبريل في مدينة لوزان السويسرية إلى اتفاق إطار حول البرنامج النووي الإيراني وصفه الرئيس باراك اوباما ب"التفاهم التاريخي"، في حين عارضته إسرائيل بقوة.

التعليقات