كوبا تشيد بقرار أوباما إزالتها من قائمة "الإرهاب"

أشادت الحكومة الكوبية بما سمته قرارا نزيها اتخذه الرئيس الأميركي، باراك أوباما، بإبلاغ الكونغرس أنه يعتزم إزالة كوبا من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب

كوبا تشيد بقرار أوباما إزالتها من قائمة

كيري يجتمع مع نظيره الكوبي في بنما مؤخرا

أشادت الحكومة الكوبية بما سمته "قرارا نزيها" اتخذه الرئيس الأميركي، باراك أوباما، بإبلاغ الكونغرس أنه يعتزم إزالة كوبا من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب.

وقالت جوزفينا فيدال مديرة الشؤون الأميركية بوزارة الخارجية الكوبية في بيان "تقدر الحكومة الكوبية القرار النزيه الذي اتخذه رئيس الولايات المتحدة بإزالة كوبا من قائمة ما كان ينبغي قط أن تدرج فيها خصوصا بالنظر إلى أن بلدنا كان ضحية لمئات من أعمال الإرهاب التي أزهقت أرواح 3478 مواطنا وأقعدت 2099".

يشار إلى أن الحذف من قائمة الدول الراعية للإرهاب سيزيل العقبة الرئيسة أمام استعادة العلاقات الدبلوماسية بين كوبا والولايات المتحدة، وإعادة فتح سفارتيهما المغلقتين منذ أكثر من نصف قرن.

وكانت قد وضعت كوبا في القائمة في عام 1982 عندما كانت تساعد حركات تمرد في أفريقيا وأميركا اللاتينية، لكن هافانا توقفت منذ وقت طويل عن دعم الحركات الأجنبية. لكن وجودها في القائمة قيد وصولها إلى النظام المصرفي الدولي والأسواق المالية الخارجية.

وفي أعقاب قرار أوباما، قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن "الظروف تغيرت منذ 1982" عندما أدرجت كوبا في القائمة "بسبب مساعيها لتشجيع الثورة المسلحة لقوى في أميركا اللاتينية."

التعليقات