وسائل إعلام إيطالية: القارب الذي غرق بالمتوسط كان يحمل نحو 900 مهاجر

‫ ذكرت وسائل إعلام إيطالية أن القارب الذي غرق، صباح ليلة السبت/ الأحد، قبالة السواحل الإيطالية، "كان يقل على متنه نحو 900 مهاجر غير شرعي، وليس 700 كما تردد".

وسائل إعلام إيطالية: القارب الذي غرق بالمتوسط كان يحمل نحو 900 مهاجر

من عمليات البحث والإنقاذ (أ.ف.ب)

‫ ذكرت وسائل إعلام إيطالية أن القارب الذي غرق، صباح ليلة السبت/ الأحد، قبالة السواحل الإيطالية، 'كان يقل على متنه نحو 900 مهاجر غير شرعي، وليس 700 كما تردد'.

ونقلت وكالة 'الأناضول' عن صحيفة 'لا ريبوبليكا' الأكثر تداولا في البلاد، أن شخصا بنغاليا تم إنقاذه وهو يعالج في مدينة 'كاتانيا' الإيطالية، ذكر أن القارب 'كان يحمل على متنه 950 راكبا تقريبا، من بينهم 200 سيدة وما يقرب من 40 إلى 50 طفل'.

وكان المتحدث باسم مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في إيطاليا، فيديريكو فوسّي، أكد يوم أمس أنه تم إنقاذ 49 مهاجرا كانوا على متن السفينة التي غرقت قبالة الساحل الليبي في البحر المتوسط، فيما دعا رئيس الوزراء الإيطالي، ماتيو رينتسي، إلى اجتماع عاجل لزعماء الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع لبحث مسألة الهجرة  بعد وقوع أسوأ كارثة لمهاجرين عبر البحر المتوسط مع فرار الآلاف من الفقر والحرب من أفريقيا إلى أوروبا.

ودعا رئيس الوزراء الإيطالي إلى تضافر الجهود الدولية للإجهاز على مهربي البشر بعد المأساة التي وقعت ليل السبت حين انقلبت سفينة صيد تعج بالمهاجرين. وحسب وكالة رويترز قال رينتسي للصحفيين بعد اجتماع حكومي عاجل 'نطلب ألا نكون بمفردنا.' مضيفا أنه دعا لاجتماع طارئ لزعماء الاتحاد الأوروبي يعقد هذا الأسبوع لبحث أزمة اللاجئين المتفاقمة.

وشدد رينتسي على أن مهام البحث والإنقاذ لم تتوقف لإنقاذ الأرواح. وتابع أن المشكلة لا يمكن حلها إلا من خلال منع النشاط الإجرامي لمهربي البشر ومنع قوارب المهاجرين من مغادرة ليبيا.

وقال إنه ما زال من غير الممكن تقدير إجمالي عدد الوفيات خلال أحدث مأساة.

وفي حال غرق ركاب السفينة تكون هذه الكارثة من بين الأسوأ في سجل أزمة المهاجرين غير الشرعيين من دول جنوب حوض المتوسط.

 

التعليقات