بولندا تنتظر اعتذارا أمريكيا عن تصريحات بشأن محارق النازية

قالت متحدثة باسم الحكومة البولندية اليوم الخميس إن بلادها مازالت تنتظر اعتذارا من الولايات المتحدة عن تصريحات لمسؤول في مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي تقول وارسو إنها تلمح إلى تواطؤ بولندا في ارتكاب المحارق النازية أثناء الحرب العالمية

بولندا تنتظر اعتذارا أمريكيا عن تصريحات بشأن محارق النازية

جيمس كومي مدير مكتب التحقيقات الاتحادي (اف.بي.آي) (رويترز)

قالت متحدثة باسم الحكومة البولندية اليوم الخميس إن بلادها مازالت تنتظر اعتذارا من الولايات المتحدة عن تصريحات لمسؤول في مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي تقول وارسو إنها تلمح إلى تواطؤ بولندا في ارتكاب المحارق النازية  أثناء الحرب العالمية الثانية.

وأثارت تصريحات مدير مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) جيمس كومي، التي جاءت في مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست الأسبوع الماضي الغضب في بولندا وأدانها سياسيون ووسائل اعلام.

وبولندا من أقرب حلفاء الولايات المتحدة في أوروبا وتعززت العلاقات بين البلدين بعد الصراع في أوكرانيا والتوتر مع روسيا. ودعا سياسيون بولنديون مرارا إلى تعزيز الوجود الأمريكي في المنطقة.

وجاء في مقال كومي بالصحيفة أن "في أذهان القتلة وشركائهم في المانيا وبولندا والمجر وفي أماكن أخرى كثيرة يعتبرون أنهم لم يقترفوا إثما. أقنعوا أنفسهم أن هذا هو ما كان يجب القيام به... ما كان عليهم القيام به."

وتقول بولندا إن الفقرة تلمح على نحو خاطئ إلى ضلوعها في قتل اليهود الأوروبيين في محارق النازية.

وقالت مالجورزاتا كيداوا-بلونسكا، المتحدثة باسم الحكومة، اليوم الخميس لقناة (تي.في.ان24) التلفزيونية الخاصة "ننتظر كلمة اعتذار من الجانب الأمريكي."

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية يوم الاثنين الماضي إن كومي لم يكن يقصد في مقاله أن بولندا مسؤولة عن محارق النازية أثناء الحرب العالمية الثانية.

وردا على سؤال لقناة ويت 6 التلفزيونية التابعة لشبكة (ايه.بي.سي) عما إذا كان لديه اعتذار ليقدمه إلى بولندا قال كومي "لا.. باستثناء أنني لم أكتب أن بولندا مسؤولة عن محارق النازية.. أتمنى لو أنني لم أذكر أي دولة بالاسم لأن هذا شتت انتباه البعض عما أقصده."

وأضاف "يساورني بعض القلق من أن في بعض الدول لم يفهم ما قصدته. لا شك أن شعب بولندا قاوم النازيين ببسالة وأن البعض وفر حماية بطولية لليهود لكن ما من شك أيضا في أنه كان هناك متعاونون مع النازيين في كل دولة احتلها النازيون."

وقال نائب وزير خارجية بولندا، رافال ترزاسكوفسكي، لقناة "تي.في.بي انفو"، اليوم: "يحاول مدير مكتب التحقيقات الاتحادي التنصل مما قاله لكنه لا يملك الشجاعة للاعتذار."

 

التعليقات